فوائد مذهلة لتمارين القرفصاء

فوائد مذهلة لتمارين القرفصاء

تمارين القرفصاء

تمارين القرفصاء أو السكوات Squat هي واحدة من أهم وأكثر التمارين فائدة للجسم، خاصّة لأولئك الذين يعانون من انشغالٍ دائم لا يمكّنهم من إيجاد الوقت لممارسة التمارين الرياضية الأخرى؛ فإذا صممت على ممارسة تمارين القرفصاء من 2-3 مرات في كل أسبوع فإنّك ستحصل على هذه الفوائد المدهشة :-

1- تعمل على بناء العضلات في كل الجسم

بالتأكيد إنّ تمارين القرفصاء تقوي الجسم، وتساعد على شد الجزء السفلي منه، وهي تعتمد بالأساس في ممارستها على عضلات القدمين، ولكنها بنفس الوقت تساعد على بناء العضلات في كل الجسم، وتعتبر من التمارين التي تساعد على خلق بيئة محفّزة لإفراز الهرمونات الأساسية التي تساعد في نمو تلك العضلات.

2- تساعد على حرق الدهون، وفقدان الوزن الزائد

أحد أهم فوائد تمارين القرفصاء؛ أنّها تعمل على حرق الدهون أيضاً، فهي تعد واحدة من أكثر الطرق الفعّالة في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- تحسّن من عملية الهضم

تساعد تمارين القرفصاء على تعزيز حركة الدورة الدموية في الجسم، وتحسّن من تدفق السوائل فيه، كما تعزز من حركة الأمعاء، وتخلٍّص الجسم من السموم، وتزوده بالطاقة، وهذا كله يحسن من أداء الجهاز الهضمي.

4- يمكنك القيام بتمارين القرفصاء في أي مكان وزمان؛ فهي لا تحتاج لمعدات

إنّ ممارسة تمارين القرفصاء لا تتطلب منك الذهاب إلى صالة رياضية واستخدام المعدات المخصصة لذلك، لذا فهي تعد من أفضل التمارين لمن لا يملك الوقت لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية.

5- تساعد تمارين القرفصاء على التحسين من وضعية جسمك

فهي تحسّن من وقفتك؛ لأنها تقوي عضلات الظهر وتجنبك آلامه الناتجة عن الجلوس على الكرسي لفترات طويلة، كما تساعدك على الوقوف والمشي والجلوس لفترات أطول دون تعب.

6- تساعد على توازن هرمونات الجسم

تساعد تمارين السكوات على توازن اثنين من أهم هرمونات الجسم، وهما هرمون النمو وهرمون الذكورة "التستوسترون"، اللذان يستهلكان من طاقة الجسم المخزنة، فبعد ممارسة تمارين القرفصاء يرتفعان، وبعدها يبدأ مفعول هرمون التستوسترون، وهو هرمون مذهل يعمل على تمكين الجسم من حرق الدهون، وبناء العضلات، وتحسين المزاج، وتعزيز المناعة.

بالنهاية لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة لممارسة القرفصاء، إذ تُمارس رياضة القرفصاء بأساليب كثيرة لكن أساسها هو القيام بوضعية القرفصاء ثم الوقوف عدة مرات، وبالنسبة للمبتدئين يكفي ممارستها 15 مرة في اليوم، ولا داعي لممارستها كل يوم؛ إذ يكفيك من2 -3 مرات في الأسبوع على الأقل، لكن يجب المثابرة عليها للحصول على النتائج المثالية.

المقالات المتعلقة بفوائد مذهلة لتمارين القرفصاء