فوائد غذاء ملكات النحل وكيفية استخدامه

فوائد غذاء ملكات النحل وكيفية استخدامه

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل، أو ما يعرف باسم الغذاء الملكي، أو الهلام الملكي هو عبارة عن مادة لزجة لينة ذات لون مائل إلى الأبيض يتمّ إفرازها من قبل الغدد البلعوميّة لشغالات النحل، حيث اختلاط العسل مع حبوب اللقاح وتكريره داخل جسم هذه الشغالات يؤدي إلى إنتاج هذه المادة، ولهذه المادة قيمة غذائية عالية؛ احتوائها على العديد من العناصر المفيدة مثل: فيتامين ب5، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين ب6، وبعض المعادن، والإنزيمات، والقليل من فيتامين ج، وبعض الأحماض الأمينيّة التي يصل عددها إلى ثمانية عشر حمضاً، وهذه المادة لا تحتوي على أي من الفيتامينات الذائبة في الدهن، وفي موضوعنا التالي سنذكر فوائد هذه المادة، وطرق استخدامها.

فوائد غذاء ملكات النحل
  • تنظيم معدلات ضغط الدم: يحتوي غذاء ملكات النحل على مجموعة من البروتينات ذات التأثير على معدلات ضغط الدم في الجسم، وذلك عندما تجتمع مع البوتاسيوم، حيث تعمل على توسيع الشرايين، ممّا يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدمويّة.
  • تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الجسم: إنّ احتواء النظام الغذائي اليومي على غذاء ملكات النحل يضمن تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وهذا ما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين، والأوعيّة الدمويّة، وبالتالي تقليل فرص التعرّض للنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة.
  • التخلص من مشاكل العقم: يحتوي غذاء ملكات النحل على مجموعة من الخصائص التي لها تأثير قوي على مستويات الخصوبة في الجسم، حيث يزيد خصوبة الرجل، ويحسّن قدرة الحيوانات المنويّة، وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: يتميّز غذاء ملكات النحل باحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، مما يجعله قادراً على مقاومة ثنائي الفينول أو المعروف باسم هرمون الإستروجين الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً في الإصابة بسرطان الثدي، وذلك من المستحسن تضمين هذا الغذاء في النظام الغذائي اليومي لتقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • تقليل الإصابة بالالتهابات: يعتبر غذاء الملكات من الطرق الفعالة في تقليل الإصابة بالالتهابات من خلال تطبيقه كمرهم موضعي على مناطق الجسم المصابة؛ لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات، والإنزيمات التي تساعد على ذلك، وهذه الخصائص تتكسر وينخفض تأثيرها في حال التعرض المفرط لدرجات الحرارة.
  • مقاومة الشيخوخة المبكرة: فهو يقاوم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تدمر الجذور الحرة، وتمنع انتشارها وتأثيرها السلبي على الجسم، كما يمكن أن تساعد هذه المضادات على مقاومة التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى أنّها تمنع تساقط الشعر.
  • إنقاص الوزن: فهو يحسّن عمليّة التمثيل الغذائي والعمليّة الأيضيّة عن طريق إنتاج بروتين يعزز إنقاص الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الليثين الفعّال في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتحسين هضم الأطعمة وامتصاصها.
  • تحسين مناعة الجسم: يملك قدرة غذائيّة كبيرة تعزز صحة الجهاز المناعي في الجسم، وتزيد مقاومته ضد الأمراض المختلفة التي تهاجمه وخاصةً البكتيريا، وهذا ما يقي الجسم من التعرض للأمراض المختلفة كالتهابات المفاصل، والحساسيّة بأنواعها.
  • تعزيز صحة الدماغ: حيث يعزز صحة الدماغ، وينشط وظائفه الإدراكيّة، وإصلاح خلاياه، وهذا ما أثبتته الدراسات العلميّة التي أجريت في اليابان.
  • منع الإصابة بهشاشة العظام: فهو يقوي العظام، ويمنع تعرضها للهشاشة؛ لاحتوائه على مركبات تحسن امتصاص الكالسيوم، وتركيزه في عظام الجسم.

كيفيّة استخدام غذاء ملكات النحل
  • تناول غذاء ملكات النحل في الصباح بكميّة لا تتجاوز الخمسة ملليغرام غرامات بشكلٍ يومي، ويمكن خلط هذه الكميّة بما نسبته 1% من العسل، وتناوله.
  • وضع غذاء ملكات النحل الطازج أسفل اللسان، وتركه حتّى يذوب.
  • تناول كبسولات غذاء ملكات النحل المجفف، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناوله؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي قد تؤدي إلى التسمم عند زيادة معدلاتها فوق الطبيعي في الجسم.

المقالات المتعلقة بفوائد غذاء ملكات النحل وكيفية استخدامه