فوائد عصير عرق السوس

فوائد عصير عرق السوس

محتويات
  • ١ عرق السوس
  • ٢ فوائد عصير عرق السوس
    • ٢.١ يعالج الاكتئاب
    • ٢.٢ يحمي من أمراض القلب والشرايين
    • ٢.٣ يحد من مشاكل سن الآمان
    • ٢.٤ يخفف تشجنات الحيض
    • ٢.٥ يحافظ على الجهاز الهضمي
    • ٢.٦ يساعد في خسارة الوزن
    • ٢.٧ يعالج مشاكل البشرة
عرق السوس

عرق السوس، أو السوس من النباتات المعمرة، وتزرع أشجاره في دول مختلفة حول العالم أشهرها سوريا، ومصر، ودول آسيا الصغرى، ووسط قارتي آسيا، وأوروبا، ويمتلك مذاقاً أكثر حلاوة من السكر العادي بخمسة أضعاف، ويمكن أن يمضغ، أو يضاف للحلويات، كما يحضر من جذوره عصيرٌ، ويصنف كأحد الأعشاب العلاجية، إذ استخدم في العصور القديمة للتخفيف من أعراض بعض الأمراض التي يتعرض لها الجسم، مثل الربو، والصلع، وذلك بفضل ما يحتويه من مواد ومركبات مهمة وضرورية للحفاظ على جسمٍ صحي، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائد عصير عرق السوس.

فوائد عصير عرق السوس يعالج الاكتئاب

يحتوي عصير عرق السوس على حمض يدعى الجلايرهينزك، والذي له دورٌ مهمٌ في تعزيز عمل الغدة الكظرية، ممّا يزيد السيطرة على الهرمونات التي يفرزها الجسم، ومن بينها هرمون الكورتيزول الذي يعتبر من أهمّ الهرمونات التي لها دورٌ في تهدئة الأعصاب، وتقليل التوتر، كما أنّه يحتوي على مجموعةٍ من أحماض الهيلونين الأمينية التي تلعب دوراً مهماً في موازنة الجهاز العصبي في الجسم، وبهذا يكون عرق السوس من أهمّ العلاجات الطبيعية التي تخفف حدة الاكتئاب.

يحمي من أمراض القلب والشرايين

يمتلك عصير عرق السوس قدرةً عاليةً في الحفاظ على صحة الجسم العامة، ممّا يقلل فرص تعرضه للكثير من الأمراض، لاسيما تلك التي تنتج عن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، إذ أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أنّه من المشروبات التي تعزّز تدفق العصارة، والاحماض الصفراوية في الجسم، ممّا يخلّص الجسم من الكميات الزائدة للكولسترول، كما أنّه يعمل كمضادٍ للأكسدة، الأمر الذي يعيق نمو اللوائح الشريانية، وبالتالي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يحد من مشاكل سن الآمان

يحتوي على نسبةٍ لا بأس بها من مضادات الأكسدة، مما يجعله وسيلةً فعالةً لمعالجة العديد من المشاكل الهرمونية التي تصاحب انقطاع الطمث، ومن أهمّ هذه المشاكل الإرهاق، وتقلبات المزاج، والهبات الساخنة، حيث إنّه يوازن إنتاج الهرمونات في الجسم.

يخفف تشجنات الحيض

يعتبر من أهمّ المشروبات الطبيعية التي لها تأثرٌ إيجابيّ وفعالٌ على التشنجات والآلام التي ترافق الدورة الشهرية؛ لأنّه غنيٌ بمواد ومركبات مضادة للالتهابات تعالج الأعراض المصاحبة للحيض، مثل: تشنجات الرحم، والغثيان، والانتفاخ، وتقلبات المزاج.

يحافظ على الجهاز الهضمي

يعالج السوس مختلف المشاكل الصحية التي ترتبط بالجهاز الهضمي، لاسيّما تلك التي تصيب المعدة، واضطرابات البطن؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونيد التي لها دورٌ مهمٌ وفعالٌ في تهدئة حدة الالتهابات الموجودة في الجهاز الهضمي، كما أنّها تعزز صحة الأمعاء.

يساعد في خسارة الوزن

يمكن الاستفادة من عصير عرق السوس في عملية تخفيض الوزن؛ لأنّه يقلل نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، لاسيّما إذا رافق نظاماً غذائياً قليل السعرات، وممارسة للتمارين الرياضية.

يعالج مشاكل البشرة

يحتوي السوس على كمياتٍ كبيرةٍ من الأحماض التي تلعب دوراً هاماً في علاج خلايا البشرة التالفة، بالإضافة إلى قدرته على توحيد لونها وتخليصها من البقع الداكنة.

المقالات المتعلقة بفوائد عصير عرق السوس