فوائد شرب الماء لحب الشباب

فوائد شرب الماء لحب الشباب

الماء وحب الشباب

غالباً ما يتمّ تجاهل العلاقة بين ماء الشرب وحب الشباب، مع العلم أنّ الجفاف هو أحد المسببات الرئيسية الأكثر انتشاراً لظهور حب الشباب المزمن أو الحاد، إلى جانب العديد من العوامل، مثل: عدم التوازن الهرموني، والبشرة الدهنية، والدورة الشهرية، والإجهاد، ونقص التغذية، والعادات الغذائية غير الصحية، ووالتعرض للسموم البيئية.

بالرغم من ذلك فإنّ حب الشباب غالباً ما يبدأ بالظهور خلال مرحلة البلوغ لأنّ إنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم خلال هذه الفترة يزيد بشكلٍ ملحوظ ممّا يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في البشرة والتي تتراكم في المسام، الأمر الذي يحبس البكتيريا داخلها، لذلك يجب تنظيم التوازن الهرموني في الجسم عن طريق شرب الماء.

فوائد شرب الماء لحب الشباب

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان وظيفته الرئيسية إزالة بعض المواد السامة، وتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق التعرق، والجسم يتكون من حوالي 70% من الماء، فعندما تقل نسبته في الجسم فإنّ الجلد يصاب بالجفاف وتزداد درجة الحموضة وتتراكم السموم في الجسم ممّا يجعله مكاناً مناسباً لنمو البكتيريا.

عند أغلب الأشخاص يكون تطهير الجلد غير كافٍ لشفاء حب الشباب، حتّى أنّه في حالة استخدام الأدوية الموضعية للتخلص من أعراض حب الشباب، فإنّ هذه الحبوب ببساطة يمكن أن تعود مجدداً، لذلك في المقام الأول يجب البدء في علاج الجسم من الداخل ثمّ من الخارج وشرب الماء النقي الخالي من الملوثات يومياً، فذلك يساعد الكلى والكبد على القيام بعملهما للتخلص من السموم بشكلٍ أكثر كفاءة.

كمية الماء الموصى بها لعلاج حب الشباب

ينصح البعض بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، وينصح آخرون بشرب 3 لترات يومياً، لكن من الأفضل إجراء اختبارٍ بسيط لمعرفة الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم من الماء يبدأ عن طريق شرب 7 أكواب في اليوم مدّة ثلاثة أيام، فإذا بقي لون البول طبيعياً فذلك يعني أنّ كمية الماء التي تمّ تناولها مناسبةً للجسم، وإذا أصبح لون البول أفتح فينصح بتناول 6 أكواب من الماء يومياً.

لا يمكن شرب أي نوعٍ من الماء مثل ماء الصنبور فهو يحتوي على السموم وبعض الميكروبات، لذلك يفضل شرب الماء المقطر أو المعدني، ويفضل شربه على الريق حتّى يكون أكثر فاعلية، وبالرغم من أنّ الماء وحده لن يقضي على حب الشباب، إلّا أنّه سوف يساعد كثيراً في إبقاء البشرة بصحة جيدة وسوف يكافح حب الشباب على المدى البعيد.

المقالات المتعلقة بفوائد شرب الماء لحب الشباب