فوائد شرب الزعتر

فوائد شرب الزعتر


الزعتر

الزعتر هو نبات عشبي يأتي على شكل شجيرات صغيرة وهو من الفصيلة الشفوية، ويمتاز الزعتر برائحته القوية ويتكاثر في الجبال، ويتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسطة وله تسميات مختلفة كالصعتر والسعتر، ويطلق عليه أيضاً اسم مفرح الجبال، وذلك لأنه ينعش الجبل برائحته العطرية الزكية عند قدوم موسم نموه، ويستخدم الزعتر في الطهو على شكل توابل أو منكهات عادية، كما أنه يدخل في صناعة الزعتر المطحون مع السمسم الذي نتناوله كل صباح مع زيت الزيتون في وجبة الإفطار، ويمكن تناوله على شكل مشروب بعد نقعه بالماء الحار أو غليه لعدة دقائق.

 

فوائد الزعتر

للزعتر كغيره من الأعشاب البرية فوائد عديدة للجسم تتلخص في أنّه:

  • يساعد على طرد الغازات من البطن وتسهيل عملية الهضم، ويمنع التخمر كما أنه يقوي عضلة القلب والعضلات الأخرى، ويساعد على تنشيط جهاز المناعة.
  • يمنع تصلب الشرايين، كما أنه يعالج السعال الديكي والربو والالتهابات الشعبية، ويساعد في إخراج البلغم، كما يساعد الزعتر على علاج المغص الكلوي والتهابات المسالك البولية والمثانة.
  • يعمل الزعتر على تسكين الألم وتنشط الدورة الدموية، كما أنّه يعقم الجسم نظراً لاحتوائه على مادة الكارفكرول فيقوم بطرد البكتيريا والفطريات المسببة للدوسنتاريا كالأميبا.
  • يساعد الزعتر في علاج الإسهال عند أخذه مع زيت الزيتون حيث أنه مادة قابضة، كما أن تناول الزعتر مع زيت الزيتون يساعد في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.
  • إنّ طبخ الزعتر مع القرنفل يساعد في علاج آلام الأسنان والتهاب اللثة، حيث أنه يعتبر معقم للأسنان حيث يمكن تبريده والتمضمض به أو أكله وهو نيء من خلال مضغه لمدة معينة، كما يساعد الزعتر في علاج التهابات القصبات الهوائية والحلق والحنجرة.
  • يعالج الزعتر مشاكل تساقط الشعر من خلال تقوية الشعر وحمايته من التقصف، كما يساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة كالصدفية والأكزيما، وكذلك يستخدم في علاج بعض الحروق.
  • كما يمكن استخدامه للتخلص من الناموس من خلال وضع مجموعة من أوراقه ذات الرائحة القوية داخل غرفة النوم، ويدخل الزعتر أيضاً في صناعة بعض أنواع العطور والصابون.
  • إنّ شرب كأس يومياً من الزعتر المغلي على الريق وتحليته بالعسل يساعد في تخليص الجسم من السوائل والسموم ويعمل على تنظيف الكلى وتفتيت الحصى والرواسب الموجودة فيها.
  • أخيراً كيف نقوم بتحضير هذا المشروب السحري نقوم بغسل أوراق الزعتر الخضراء ونضعها في الماء المغلي ونتركها حتى تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم نحليها بالعسل ونتناولها في الأوقات المناسبة ومن الممكن تناول من كاسة إلى ثلاث كاسات يومياً من هذا المشروب.

 

المقالات المتعلقة بفوائد شرب الزعتر