فوائد زيت سمك القد

فوائد زيت سمك القد

زيت سمك القد

يعتبر زيت سمك القدّ من الزيوت الحيوانية الطبيعية والذي يستخرج من كبد سمك القدّ ويتميز برائحة قوية تشبه رائحة السمك ولونه الأصفر وقوامه الخفيف، يحتوي على معدلات كبيرّة من فيتامين أ وفيتامين د، حيث كان في الماضي يستخدم هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتاميني (أ، د) ولكن في الوقت الحاضر يمكن الحصول عليهما من مصادر أخرى، مثل: اللبن، والخضار أو كبسولات، كما أنّه يحتوي على الأوميجا 3، والكالسيوم ، تعيش أسماك القدّ في الشمال من المحيط الأطلسي، ثمّ تقوم بالهجرة إلى شواطئه خلال فصل الشتاء وفصل الربيع لوضع بيوضها.

فوائد زيت سمك القد
  • يعالج التهابات المفاصل الروماتويدي، فهو يؤخذ كمكمل غذائي للمحافظة على صحة المفاصل.
  • يخفف من أوجاع وألآم العضلات: حيث إنّ النقص في فيتامين د ينتج عنه ألم في العظام والعضلات لدى البالغين ونقص في النمو لدى الأطفال، لذلك فإنّ الانتظام بتناول زيت سمك القدّ يساعد في حل هذه المشاكل الصحية.
  • يحدّ ويمنع الترقق في العظام: حيث أن الكثير من النساء بعد انقطاع الطمث يتعرضن لمشاكل هشاشة العظام، لذلك ينصح بتناول زيت سمك القدّ لتفادي حصول هذه المشاكل ولكن بنسب معقولة، حيث يستهلك الرجال ما نسبته (400) وحدة والنساء (600) وحدّة.
  • يحد من أمراض القلب: وذلك من خلال تناول زيت سمك القدّ بشكل منتظم.
  • يخفض مستويات الكولسترول الضار، حيث إنّه يحتوي على أحماض أمينية تعمل على تقليل نسبة الدهون والكولسترول السيّء بالجسم.
  • يحافظ على صحة الجلد: حيث إنّه يعالج الحروق والندبات من خلال تطبيقه على المناطق المصابة، بالإضافة إلى أنّه يعمل على إعطاء البشرة خاصّة الوجه الإشراقة والنضارة لو تم استخدامه كتدليك لمدة بضع أسابيع.
  • يمنع تكوّن مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال، وذلك من خلال تناوله من قبل النساء الحوامل أو الأطفال في سن ما بعد السنة الأولى مع مراعاة استشارة الطبيب المختص.
  • يقي من بعض أمراض السرطان.

الآثار الجانبية لزيت سمك القدّ

قد يحدث بعض الأثار الجانبية عند الإفراط في تناول زيت سمك القدّ، ومن هذه الآثار: حدوث انتفاخات واضطرابات في القولون، ويعتبر أمناً لو تم تناوله بشكل معتدل، ولكن فيما يتعلّق بالنساء الحوامل فيجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، ومن آثاره الجانبية أيضاً قد يتسبّب في حدوث بعض المشاكل مثل ارتفاع في ضغط الدم عند الإفراط بتناوله، ولكن عموماً فإنّ زيت سمك القد آمن وصحي.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت سمك القد