فوائد زيت جوز الهند العضوي

فوائد زيت جوز الهند العضوي

زيت جوز الهند العضوي

زيت جوز الهند العضويّ هو كنز طبيعيّ لامثيل له، فهذا الزيت يمكن استبداله بجميع مستحضرات التجميل والمنتجات الخاصة بالعناية بالشعر وخاصة تلك التي تكلّف مبالغ باهظة، ومن المدهش حقاً معرفة فوائد هذا الزيت سواء الغذائية أو الجماليّة، ويتميّز هذا الزيت باحتوائه على كميات عالية من فيتامين E، ومن الأحماض الدهنية الهامّة مثل حمض اللوريك، وحمض الميرستيك، وحمض الكابريك، وتعمل هذه الأحماض كمضادات للبكتيريا والفطريات، وهي مضادّات للأكسدة أيضاً، وهذا ما يجعل هذا الزيت من الكنوز المهمّة.

فوائد زيت جوز الهند
  • يمكن استخدامه كمرطّب يومي: يحافظ هذا الزيت على رطوبة البشرة والشعر وهو مثاليّ لاستخدامه كمرطّب يوميّ وخاصة بعد الحمام.
  • لعلاج الشعر الجافّ والتالف: تدليك أطراف الشعر بهذا الزيت وتركه لحوالي النصف ساعة يعمل على التخلّص من التلف وجفاف الشعر، كما أنه يمنح الشعر اللمعان والنعومة وسهولة التسريح.
  • لجمال اليدين: تدليك اليدين بهذا الزيت بشكل يوميّ يزيد من رطوبتها ونعومتها، كما أنّه يحافظ عليهما مشدودتين وبصحّة ومظهر مثاليّ.
  • مقشّر عميق للبشرة: للحصول على مقشّر رائع للبشرة تمزج كمية متساوية من زيت جوز الهند مع كربونات الصوديوم، ويوضع هذا المزيج على البشرة مع عمل مساج دائري لحوالي الخمس دقائق، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • للتخلّص من البقع الداكنة في الكوعين: هذا الزيت مثالي في ترطيب البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها، ويفضل تدليك الكوعين بكمية جيدة من هذا الزيت مرة في الصباح ومرة في المساء بشكل يومي للتخلّص من البقع الداكنة والتصبّغات الجلدية، كما أنّ هذه الطريقة تفيد في علاج الأكزيما الجلدية، والجفاف الشديد في البشرة، ومشكلة الطفح الجلدي.
  • لعلاج البثور وحب الشباب: يدلّك الوجه بزيت جوز الهند بعد غسله بالصابون ليساعد في التخلّص من البثور، ومن الأفضل ترك هذا الزيت على الوجه لحوالي الربع ساعة حتى تمتصه البشرة بالكامل، وبعد ذلك يُترك على الوجه طوال الليل، ثمّ يغسل الوجه في الصباح، وتكرّر هذا العملية بشكل يوميّ، ويمكن مزج كمية متساوية من زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وتدليك البشرة فيها بشكل يوميّ لترطيب البشرة وتخليصها من أي آثار سابقة للحبوب أو الندوب المختلفة.
  • بديل للزبدة وللزيوت في الطهي: هذا الزيت بديل جيّد للزبدة والزيوت النباتيّة الأخرى، وهو مفيد في طهي الطعام الصحيّ وطعام الحميات الغذائية، ولكن من المهم استخدام زيت جوز الهند العضوي غير المكرّر وغير المهدرج، ومن المهم حفظ هذا الزيت في مكان بارد ومظلم، وفي العادة يكون هذا الزيت صلباً في حرارة الغرفة.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت جوز الهند العضوي