فوائد زيت السمك أوميغا 3

فوائد زيت السمك أوميغا 3

زيت السمك أوميغا3

يتوفّر زيت السمك في الصيدليات على شكل أقراص باللون الذهبي، وتتكوّن هذه الأقراص من نسبة عالية من الأوميغا3، والذي يمكن العثور عليه بشكله الطبيعي في مختلف أنواع السمك بدرجات متفاوتة، إلا أنّه يكثر في أنواع معيّنة منها مثل الماكيريل، والسلمون، والبوري أبو ذقن، والسردين، والتونة، ويزداد الإقبال على زيت السمك لما له من فائدة فعّالة في الوقاية من عدد كبير من الأمراض بما فيها الأمراض المزمنة كالسكر، وضغط الدم، والقلب، وغيرها من الفوائد المتنوّعة التي يقدّمها للجسم.

فوائد زيت السمك أوميغا3
  • تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، حيث أكّدت العديد من الدراسات بأنّ الحصول على جرعة كافية من زيت السمك بشكل يومي ينظّم معدّل ضغط الدم ويحسّن من قدرة الأوعية الدموية على الانبساط والانقباض لضخّ الدم فيها، كما أشارت الدراسات السابقة إلى أنّ زيت السمك يقلل من عدد مرات دخول مريض القلب إلى المستشفى ويمنحه فرصة أقوى للحياة.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكر، أثبت عدد من الدراسات قدرة الأوميغا3 على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكر، وذلك بسبب قدرته في تنظيم معدل السكر في الجسم وتحسينه.
  • تدعيم صحّة الجنين، يؤكد الأطباء على ضرورة حصول الحامل على كميات كافية من أوميغا3، وذلك لأهميته في تكوين وتطوير الجهاز المناعي لدى الجنين، ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض وهو في رحم أمه.
  • مقاومة مرض السرطان، أثبت الحمض أوميغا3 فعاليته في مقاومة العديد من أنواع السرطانات وخاصّةً سرطان الثدي.
  • تغذية فروة الشعر، يستخدم أوميغا3 في علاج قشرة الشعر والتخلّص من الحكة المرافقة لها، كما يخلص من حالات جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر، كما يعمل زيت السمك على تقديم عدد متنوّع من الأحماض الدهنية للشعر والتي تعمل على تكوين شعر قوي وتوفير التغذية اللازمة لجذور الشعر.
  • علاج العديد من مشاكل البشرة والجلد، يعالج أوميجا3 الصدفيّة، والتهابات، وحساسية الجلد وغيرها من مشاكل حبوب الشباب، كما يقي الجلد من أشعة الشمس المؤذية ويعمل على توحيد لونه وتنعيمه وزيادة نضارته من خلال تجديد الخلايا التالفة منه، بالإضافة إلى تقويته للأظافر وزيادة طولها.
  • يقي من العمى، يعالج أوميغا3 من مرض الضمور البقعي الذي يصيب العين، والذي يظهر في الغالب في مرحلة الشيخوخة ويؤدّي إلى العمى في كثير من الأحيان.
  • تقوية الأداء الجنسي لدى الرجال، يشتمل أوميغا 3 على الحامض الأميوني الذي يزيد من قدرة الانتصاب لدى الرجال، كما يرفع من معدل الخصوبة لديهم.