فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

زيت الزيتون

توجد الكثير من العلاجات الطبيعيّة التي تتوفر في كل منزل من المنازل، ومن أشهرها زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضلها وأكثرها فاعليّة في علاج معظم مشاكل البشرة، والشعر، والجسم ككل. سنتعرّف فيما بعد على فوائده العظيمة والمتعددة للشعر والبشرة مع عرض بعض الوصفات والخلطات.

فوائد زيت الزيتون للبشرة
  • يُرطب البشرة ويزيد من نعومتها: ومن أشهر وصفاته المستعملة في ذلك هي خلطنا ملعقة كبيرة من الحليب، ونصف حبة خيار مهروسة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ووضع الخليط على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر، وتكرار التجربة مرّة أسبوعيّاً.
  • يرطب البشرة الحسّاسة ويُخفف من تهيّجها: فقط نهرس ربع ثمرة موز ناضجة، وملعقة كبيرة من عصير الخيار، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضع المزيج على البشرة، ونتركه خمس عشر دقيقة قبل أن نغسله بالماء الفاتر.
  • يُقلل ظهور البثور والحبوب على البشرة الدهنيّة: خلط ملعقة كبيرة من كل من: دقيق الشوفان، وزيت الزيتون، والحليب، وربع ملعقة صغيرة من الملح، وفرد المزيج على البشرة خمس عشرة دقيقة، وتكرار التجربة حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.
  • يُقلل من حجم المسامات الواسعة: ويحد من نسبة الزيوت التي تفرزها البشرة، وذلك بخلط بياض بيضة، وملعقة كبيرة من كل من: زيت الزيتون، ودقيق الشوفان، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتدليك البشرة بالمزيج الناتج، وتركه عليها مدة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • يؤخر من ظهور علامات التقدم في العمر: فعندما نُدلك البشرة به يوميّاً قبل الذهاب إلى النوم يُغذيها ويرطبها، ويشدّ الجلد.
  • يُناسب زيت الزيتون جميع أنواع البشرة: ومن أشهر الخلطات هي مزج بيضة، وملعقة كبيرة من العسل، وزيت الزيتون، ووضع المزيج على البشرة، وتركه مدة خمس عشرة دقيقة.

فوائد زيت الزيتون للشعر
  • يُخلّص الشعر من القشر: وذلك عند خلطه مع عصير الليمون، فحامض الليمون لديه القدرة الكبيرة في القضاء على القشرة ولكنّه يترك فروة الشعر جافة فيعمل زيت الزيوتن على تنعيمها وترطيبها، ويمكننا تحضير الوصفة بخلط كميّة متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون، والقليل من الماء، وتدليك بها فروة الرأس، وتركها مدة عشرين دقيقة قبل غسلها بالماء والشامبو، ويجب تكرار التجربة مرّة أسبوعيّاً حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.
  • يعالج تقصف الشعر وتكسره: وغالباً ما يتعرّض الشعر لها في فصل الشتاء، حيثُ يستطيع زيت الزيتون أن يحل هذه المشكلة من خلال ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • يُقوّي الشعر ويزيد من لمعانه وبريقه: فزيت الزيتون يحتوي على مجموعة من المغذيات والفيتامينات التي تقوّي الشعر وخاصّة فيتامين A و E، ومضادات الأكسدة، كما ويعمل زيت الزيتون على حماية طبقة الكيراتين في الشعر، ويمنع تراكم السيبيوم الذي يُعيق نمو بصيلات الشعر.
  • يُصلح الشعر التالف ويُعالج جفافه: الذي يكون بفعل نقص العناصر الغذائيّة التي تغذّي الشعر، وذلك بتدليك فروة الرأس وجذور الشعر بكميّة كافية من زيت الزيتون، وتركه عليه ثلاثين دقيقة تقريباً.
  • يمنع ظهور الشيب المبكر: فهو يمنع الأكسدة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها، وهناك العديد من الوصفات التي يُستخدم فيها للقضاء على الشيب كخلطنا إياه مع الثوم المهروس، ثم دهن الشعر به مدة خمس دقائق على الأقل، وتغطيته بمنشفة لخمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر