فوائد زيت الزيتون على الشعر

فوائد زيت الزيتون على الشعر

زيت الزّيتون

يُستخرجُ زيت الزّيتون من ثمار شجرة الزّيتون، وهو من الزّيوت غير المشبعة التي تحتوي على فوائد كبيرة لجسم الإنسان، لما فيه من عناصر الأوميغا3، والأوميغا 6 وهي عبارة عن أحماض دهنيّة مفيدة لصحّة القلب والشّرايين، ويحتوي زيت الزيتون أيضاً على مجموعة من الفيتامينات التي لها تأثير إيجابيّ على صحّة الإنسان مثل فيتامين أ وفيتامين هـ المضادّ للأكسدة.

يُستعمل زيت الزيتون بوضعه على الشّعر مباشرةً، و يمكن مزجه بزيوت أخرى للاستفادة من الخصائص المتعدّدة للزيوت الطّبيعيّة، ويعالج زيت الزّيتون الشّعر المُتقصّف والتّالف، ويحسّن نموّ الشّعر، ويرطّب فروة الرّأس.

فوائد زيت الزّيتون للشّعر
  • تحسين نموّ الشّعر: يمنع زيت الزّيتون إنتاج هرمون يسمّى DTH، وهذا الهرمون هو المسؤول عن فقدان الشّعر وحدوث الصّلع؛ لأنّه يعمل على إغلاق بصيلات الشّعر.
  • ترطيب فروة الرّأس: يحتوي زيت الزّيتون على فيتامين هـ الذي يعتبر من مضادّات الأكسدة الطّبيعيّة التي تحافظ على صحّة فروة الرّأس، وتحميها من الأضرار النّاتجة عن استعمال الشّامبو الذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائيّة الضّارّة.
  • تقوية الشّعر وترطيبه وزيادة لمعانه: يُستعمل زيت الزّيتون كمرطّب طبيعيّ للشّعر، ويعطيه المظهرَ الّلامع والنّعومة بسبب احتوائه على فيتامين أ وفيتامين هـ المهمَّين لصحّة الشّعر، ويساعد زيت الزّيتون في حماية كيراتين الشّعر ويعمل على ترطيبه.
  • يساعد في التّخلص من قشرة الرّأس: فهو يتخلّص من الجراثيم، والبكتيريا، والفطريّات، والقشرة في الرّأس.
  • يرطّب الشّعر الجافّ: يساعد زيت الزيتون في التّخلّص من جفاف الشّعر وتقصّفه النّاتج عن نقص بعض المواد الغذائيّة.

خلطات لعلاج الشّعر بزيت الزّيتون

علاج القشرة

  • نخلط زيت الزّيتون والقليل من عصير الّليمون، وندلّك الشّعر بالمزيج ونتركه مدّة ربع ساعة ثمّ نغسل الشّعر جيداً، تساعد الأحماض الطّبيعيّة الموجودة في عصير الّليمون على التّخفيف من القشرة.
  • للتّخلّص من القشرة في فروة الرّأس نخلط عشر قطرات من زيت شجرة الشّاي، وثلاث ملاعق من زيت الزّيتون، ثمّ نضع المزيج على الشّعر وندلّكه جيّداً ونتركه لليلةٍ كاملة ثمّ نغسل الشّعرجيّداً.

علاج الشّعر الجافّ

يُستخدم زيت الزّيتون السّاخن على الشّعر مباشرةً؛ حيث نتركه مدّة نصف ساعة مع تغطية الشّعر، ثم نغسل الشّعر جيّداً.

تكثيف الشّعر

لزيادة نموّ الشّعر نخلط زيت الزّيتون وصفار بيضة واحدة والقليل من عصير الّليمون، ثمّ نضع الخليط على الشّعر وندلّك جيّداً، ثمّ نتركه مدّة ربع ساعة تقريباً، ونغسل الشّعر جيّداً.

ترطيب الشّعر

يُستخدم زيت الزّيتون السّاخن مع زيت الخروع ومطحون الكركديه؛ حيث نُدلّك الشّعر بالخليط جيّداً، ثمّى نتركه مدّة عشر دقائق على الشّعر ونغسله جيّداً.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت الزيتون على الشعر