فوائد زيت الخروع للبطن

فوائد زيت الخروع للبطن

يتم استخراج زيت الخروع من عصر بذور نبات الخروع، وهو زيت قوامه لزق قليلاً ولا لون له، وقد تم اكتشاف فوائده منذ قديم الزمان لذلك دخل في العديد من العلاجات التي استخدمها الإنسان، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية بنسبة كبيرة مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض الريزولينك حمض انديسيلينيك.

فوائد زيت الخروع

لزيت الخروع الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ولكن يجب عمل فحص صغير للجسم من خلال تناول جرعة صغيرة ومراقبة الجسم للوقاية من أي آثار جانبية وعند ملاحظة أي عرض غريب يجب مراجعة الطبيب فوراً.

  • يستخدم زيت الخروع في معالجة الإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والأمعاء، فهو من أفضل الملينات المعروفة منذ قديم الزمان التي تقوم بعلاج الإمساك وتسهيل حركة الطعام في المعدة والأمعاء ممّا يؤدّي إلى الوقاية من الإصابة بالبواسير، ويعتبر قوي المفعول لذلك يجب استخدامه كآخر حل وبعد استخدام الملينات المختلفة، ولأنّ طعمه غير مستساغ فإنّ الكثيرين يقومون بمزجه مع العصائر التي تخفف من حدّة طعمه، كما يمكن استخدامه في تدليك منطقة الإصابة بالبواسير مما يزيد من سرعة شفائها، وغالباً لا يفضل استخدامه لفترة أكثر من ثلاثة أيام بسبب مفعوله القوي الذي قد يسبب الإسهال أو بعض الآثار الجانبية وهذا غير جيد.
  • يستخدم في تطهير الجروح ومقاومة نمو الفطريات والبكتيريا والخمائر، لذلك يستخدم كمطهر ومعقم ومقاوم لحدوث الالتهابات من خلال مسح الجرح أو الحرق يقطعة من القطن أو الشاش المغموسة بزيت الخروع، كما أنّه يستخدم في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم عند تدليك المفاصل به حيث إنه يتغلغل في الجلد ليصل الى أماكن الالتهابات وتخفيف حدتها.
  • يقوم زيت الخروع في تحفيز البشرة على انتاج الكولاجين الضروري للمحافظة على نضارة البشرة وحيويتها، كما أنّه يقوم بالمحافظة على رطوبة البشرة ويمنع من جفافها ويساعد في التخلص من الجروح والندوب وعلاج حب الشباب من خلال تدليك البشرة بزيت الخروع بعد تعريضها للبخار.
  • ومن أهم الاستخدامات لزيت الخروع هو تقوية الشعر وزيادة لمعانه من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت أو خلطه مع القليل من زيت الزيتون، وتركه على الشعر لمدّة ثلث ساعة ومن ثم غسله جيداً بالماء، فزيت الخروع من أهم الزيوت الطبيعية التي تعمل على زيادة نمو الشعر وحمايته من التساقط والوقاية من الإصابة بالصلع.
  • يستخدم لحماية الأظافر من الجفاف وبالتالي حمايتها من التكسر فهو يعمل على المحافظة على رطوبة الأظافر من خلال تدليكها كل يوم بزيت الخروع أو نقع اليدين بالقليل من الزيت مع عصير الليمون.

المقالات المتعلقة بفوائد زيت الخروع للبطن