فوائد رياضة الملاكمة

فوائد رياضة الملاكمة

الملاكمة

تعدّ الملاكمة أحد أنواع الفنون الرياضيّة القتاليّة، ورياضات الدفاع عن النفس، وتمارس عادةً داخلة حلبة صغيرة مربعة الشكل، وتقام بين شخصين، ويفوز واحد منهما بعد عدّة جولات متالحقة تنتهي عندما لا يستطيع أحد من اللاعبين الدفاع عن نفسه وفقاً لقرار الحكم، ويرتدي اللاعبون قفازات سميكة كي لا يؤذي الخصم كثيراً، وطقم أسنان ليقي أسنانه من الكسور؛ بسبب اللكمات التي تصل إلى الوجه، ويتمّ بين جولة وأخرى الراحة لعدّة ثواني من أجل إزالة التعرّقات عن الوجه واليدين، وشرب القليل من الماء، وتلقّي بعض التعليمات من المدرب الخاص به، وتعرف الضربة التي يسقط بسببها الخصم أثناء اللعب، ولا يستطيع الوقوف على قدميه لعدّة ثوانٍ بالضربة القاضيّة.

تاريخ الملاكمة

تعود هذه الرياضة إلى الألفية الثانية قبل الميلاد عند السومريين، وقد دلّ على ذلك النقوش الموجودة في دول ما بين النهرين، وحضارة الآشوريين، والبابليين، وتطورت الملاكمة في روما القديمة، عندما كانوا المقاتلين يقومون بالتدرب عليها لحماية أنفسهم من الخصوم، وكانوا يقومون بلف سيور الجلد حول قبضة اليد، ثم قاموا بوضع الدبابيس المعدنيّة على سيور الجلد، وكانت تمارس هذه الرياضة قديماً حتى موت أحد الطرفين التي كان يستمتع بها المشاهدين، أمّا الآن تقام المباريات الدوليّة والعالميّة لهذه الرياضة.

فوائد رياضة الملاكمة
  • الدفاع عن النفس: تعتبر من أكثر الرياضات التي تساعد الإنسان على الدفاع البدني عن نفسه، وذلك من خلال تعلمه كم هائل من طرق تسديد وضرب اللكمات على مناطق مختلفة من جسم الخصم.
  • تخفيف الوزن: ممارستها يومياً يساعد على حرق سعرات تتراوح من 500 سعرة حراريّة إلى 1000 سعرة حراريّة خلال مدّة تصل إلى ساعةٍ واحدة، ويعتمد حرق هذه السعرات على شدّة التمارين، وقوة العمل.
  • بناء قلب قوي: ممارسة هذه الرياضة كمتدرب عادي، ومتمرس قوي، يساعدك في الحفاظ على ضربات القلب متوازنة، كما أنّها تساهم في تحسين قوة عضلات القلب.
  • بناء عظام وعضلات قويّة: من المعروف أنّ جميع ممارسات أيّ رياضة تساهم في تقويّة العظام، وتعدّ العظام القويّة بيئة جيدة لتقويّة العضلات وبنائها، وبالتالي تحسّن من تركيب الجسم ليكون متناسقاً، وجذاياً، فضلاً عن كونه رياضيّ.
  • تقوية أجزاء الجسم: تعتبر هذه الرياضة بأنّها كثيرة الحركة، وربما تكون من أكثر الرياضات التي تتطلب جهد كبير، بالرغم من أنّها تمارس بداخل حلبة صغيرة، وتعدّ هذه الحركات المتكررة تساعد في تقويّة مرونة المفاصل وخاصةً مفاصل اليدين، والساقين، وبالتالي تعطي الجسم قوةً أكبر.
  • تخفف الضغط: تعتبر الرياضات التي تعتمد على القوة كالملاكمة وسيلة لتفريغ الطاقات الكامنة، وهذا يساعد على إزالة الخوف، والتوتر، والضغوطات التي تحدث خارج الحلبة، كما أنّها تحد من الآثار النفسيّة الناتجة عن أمور كثيرة كأن تعزز الثقة بالنفس.
  • مفيدة للعقل: تعتمد هذه الرياضة كثيراً على أمور التفكير والتركيز اللتان تسهمان في تعزيز القدرات العقليّة، والذهنيّة؛ ويكون ذلك بسبب قدرتها الكبيرة على التنسيق بين اليد والعين، ليحمي اللاعب نفسه من الضربات، والقدرة على تسديد اللكمات القاضيّة.

المقالات المتعلقة بفوائد رياضة الملاكمة