فوائد دبس الخروب للبشرة

فوائد دبس الخروب للبشرة


شجرة الخروب

تعتبر شجرة الخروب من الأشجار التي تعود أصولها إلى العالم العربي، وهي شجرة معمرة دائمة الخضرة، يتم استخراج شراب له مذاق حلو يطلق عليه اسم الرب، يتم مزجه في بعض الأحيان إلى العصيدة، ومن الجدير بالذكر أن ثمرة الخروب جميعها متساوية في الحجم، لذا كانت تستخدم منذ القدم في الموازين.

تحتوي ثمرة الخروب على الحبوب الموجودة بداخلها ذات لون بني ومذاق حلو، إذ تحتوي على ما يقارب ال55% من السكر بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتين والدهون أيضاً، كما أنّها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل: الفسفور، والمنغنيز، يتم الاستفادة من ثمار الخروب باستخراج شرب الخروب منها وتحضير دبس الخروب أيضاً، للعصير والدبس فوائد عديدة ومختلفة، والدبس هو عبارة عن مادّة لزجة طبيعية، وسوف نتعرف في هذا المقال عن أهمية وفوائد دبس الخروب خاصة للبشرة.

 

فوائد دبس الخروب

  • يعتبر دبس الخروب مصدراً رئيسياً لإمداد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها للقيام بجميع وظائفه اليومية سواء كان مجهوداً عقلياً أم عملياً.
  • تم استعماله منذ القدم في علاج الإمساك لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي وأيضاً لمقدرته على حفظ الماء في الأمعاء.
  • يعتبر علاجاً فعالاً لمشاكل الجهاز التنفسي مثل الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي، فهو يعمل على تهدئة الجسم وشعوره بالاسترخاء والراحة فهي تحسن حالة المزاج.
  • يستخدم دبس الخروب في علاج مرضى السكري لأنّها تعمل على منع ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • يستخدم في تسهيل عملية الهضم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم.
  • تستخدم في إدرار الحليب عند المرأة المرضع.
  • يفيد في حالات السعال إذ يعمل على التخفيف من حدته، كما ويقوم على ترطيب وتوسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي.
  • يعمل على إدرار البول، فهو مفيد للمرضى الذين يعانون من احتباس السوائل في أجسامهم.
  • يخفض مستوى الكولسترول السيء كما ويمكن أن يستخدم في وصفات زيادة القدرة الجنسية.

أمّا فوائده بالنسبة للبشرة، فيعمل دبس الخروب على تنقية البشرة والحفاظ على رطوبتها ونعومتها والتخلص من جفافها وخاصة للبشرة الجافة، كما أنه يساعد على إبقاء البشرة نضرة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات سن تقدم البشرة بوقت مبكر والتخفيف من حدتها، ويمكن القول أنّه يعيد للبشرة حيويتها لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لإعادة تكوين خلايا البشرة والحفاظ على شبابها وحيويتها.

يتم تحضير دبس الخروب عن طريق طحن ثمار الخروب الجافة وتكسيرها بكسارات خاصة ثم يتم فصل البذور عن اللب، بعد ذلك نقوم بعملية تخمير اللب مع القشور بغرفة خاصة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً. بعد ذلك نقوم بفرز المزيج إلى ناعم وخشن ووسط ولكن يجب أن نقوم بنقلها في أوعية كبيرة جداً لمدّة تتراوح ما بين الأربع والست ساعات ثمّ يتم تصفية المزيج ووضعه على النار بوعاء نحاسي لمدّة ثلاث ساعات تقريباً حتى يغلي ويتكاثف.

 

المقالات المتعلقة بفوائد دبس الخروب للبشرة