فوائد حزام الأمان

فوائد حزام الأمان

حزام الأمان حزام الأمان هو شريطٌ أسودُ تم اقتراحه عام 1885م؛ حيث كان يستعمل في جرّ العربات بواسطة الخيول، وصُممّ لحماية ركّاب العربات من التوقّف المفاجئ والحركة المؤذية، والهدف منه التقليل من الإصابات الناتجة عن الحركات الخاطئة؛ حيث يوقف حزام الأمان مرتديه من الاصطدام بأجزاء العربة القاسية، وكذلك يمنع قذفه خارج العربة.

حزام الأمان من التطبيقات المهمّة للقانون الأول الذي اكتشفه العالم الفيزيائي إسحق نيوتن، والذي ينصّ على: "أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك يستمر في حركته، ما لم تؤثّرعليه قوة خارجية تغيّر من مساره"، ويطلق عليها أيضاً ( ظاهرة القصور الذاتي)، وتم تزويد حزام الأمان للمركبات في مطلع الأربعينيات من القرن الماضي.

يعدّ استعمال حزام الأمان إلزامياً في معظم دول العالم، وذلك لتوفير الحماية للركاب، والحد من نسبة الوفيات الناتجة عن حوادث السير؛ حيث تم وضع أحزمة أمان للمقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية.

فوائد حزام الأمان
  • التقليل من قوة الاصطدام: يسبّب الاصطدام بين مركبتين، أو بين مركبةٍ وجسمٍ آخر اندفاع الأشخاص داخل المركبة بقوةٍ تعادل سرعة المركبة وقت الاصطدام، بالتالي التعرّض لنفس قوة الصّدمة، وقُدّرت قوة الصّدمة عند عدم استخدام حزام الأمان لسرعةٍ قيمتها خمسين كيلومتراً/ ساعة، بالسقوط من مبنى ارتفاعه ثلاث طوابق.
  • منع اصطدام الأشخاص الموجودين داخل المركبة ببعضهم البعض: قد تحدث إصابات نتيجة اصطدام الأشخاص الموجودين داخل المركبة ببعضهم البعض، ولا تقل خطورةً عن اصطدام الأشخاص بسطحٍ صلبٍ ، حيث أشارت الدراسات المرورية أن قوة الصدمة لحظة وقوع الحادث المروري للركاب تضاعف من وزنهم عشرات المرات، لدرجةٍ تصل إلى وزن الفيل، فمثلاً إذا كان وزن الراكب ثلاثين كيلوغراماً وسرعة السيارة لحظة وقوع الحادث تساوي خمسين كم/ساعة، فإن وزن الراكب يصبح ألفاً ومئتي كغم، ويؤدّي اصطدامه بشخصٍ آخر إلى قتله على الفور.
  • يمنع الاصطدام بالأسطح الداخلية للمركبة: يؤدي اصطدام الركّاب بالأسطح الداخلية للمركبة كالزجاج، والمقود، والأبواب، واللّوحة الأمامية إلى حدوث خطر كبير على الراكب؛ وهذا ما يسمى الاصطدام الثاني، أما الاصطدام الأول يكون لحظة وقوع الحادث.
  • حماية الأشخاص من القذف خارج المركبة: يثبت حزام الأمان الأشخاص في مقاعدهم الأمامية والخلفية ، ويمنعهم من إنقذافهم خارج المركبة، وحمايتهم من ارتطامهم بالأرض أو الرصيف.
  • أثبتت الدراسات أن استخدام حزام الأمان يُقلّل من معدل الوفيّات بنسبة 50%، وكذلك يخفّف من عدد الإصابات الخطيرة بنسبة 68%، كما يساهم في الحد من موت كثيرٍ من الأطفال.

تنويه: يسبّب عدم استخدام حزام الأمان إلى إصاباتٍ خطيرة، وقد يؤدي إلى الوفاة، من هذه الإصابات: إصابات الرأس والجمجمة، والوجه، والصدر، والرقبة، والعمود الفقري.

المقالات المتعلقة بفوائد حزام الأمان