فوائد حبوب دوار الشمس

فوائد حبوب دوار الشمس

بذور دوار الشّمس

ويطلق عليها العديد من الأشخاص اللّب السّوري لكثرةِ زراعتها في سوريا، وهي عبارةٌ عن زهرةٍ تشبهُ الشّمسَ في لونها وشكلها، وتوجدُ البذورُ في داخلها، ويتم إنتاج بذورِ دوار الشّمسِ وتصديرها إلى العديد من البلدان، ومن أكثر البلدان التّي تصدّر بذورِ الشّمسِ الاتحادُ السّوفيتي وإسبانيا والصّين وفرنسا، وتتميز هذه البذور بفوائِدها الكبيرةِ بالإضافةِ إلى طعمها اللّذيذ، وكما أنها متوفرةٌ طوال أيام العام.

فوائد بذور دوار الشّمس
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدّموية: تحتوي بذور دوار الشّمس على فيتامين E والذّي له دورٌ مهمٌ في صحةِ القلبِ، والوقاية من الأمراض التّي قد تصبيهُ، وكذلك الأوعية الدّموية؛ فيعمل فيتامين E كمضادٍ حيوي يقضي على الجذور الحرة، ومنعها من القيام بأكسدة الكولسترول، الّذي يلتصق بالأوعيةِ الدّموية والشّرايين عند أكسدته ويتراكم، وتتم الإصابة بمرضِ تصلّب الشّرايين، والسّكتات القلبية والدّماغية.
  • مضادة للالتّهابات: فبذور دوار الشّمس هي مصدرٌ مهمٌ لفيتامين E والذّي يعمل كمضادٍ للأكسدةٍ، وبذلك منع تليف الجزيئات وتركيبات الجسمِ بالقضاء على الجذورِ الحرّةِ ومفعولها في الجسم، والتّخلصِ من الدّهون، وحمايةِ المكوناتِ الخلويةِ الجزئية، فيمكن لبذور دوار الشّمس الحدّ من العديد من الأمراض، التّي يصاب بها الجسم؛ كالرّبو والتّهاب المفاصل والالتّهابات الكبيرة.
  • الوقاية من مرض السّرطان: تحتوي حبوب دوار الشّمس على مادة السّلينيوم، والتّي لها علاقةٌ بالإصابة بمرضِ السّرطان، فقد أثبتت الدّراساتُ موخراً علاقةً بين انخفاض مادة السّلينيوم والإصابة بالسّرطان، فتصلح مادة السّلينيوم الحمض النّووي في الجسم، وتساعد على منع نمو الأورام، فمن الممكن تناول ربعِ كوبٍ من بذورِ دوارِ الشّمسِ يومياً لأخذ احتياج الجسمِ من مادة السّلينيوم، وبذلك الوقاية من السّرطان.
  • تقوية العظام : تحتوي بذور دوار الشّمس على معدن المغنسيوم المهم لصحة العظام والأسنان، وكذلك يدخل المغنسيوم في تركيب العظام الدّاخلي، وكما تحتوي بذور عباد الشّمس على النّحاس الذّي يساعد على إنتاج الكولاجين والإيلاستين المهمين لمرونة العظام والمفاصل.
  • صحة الأعصاب: تساعد بذور دوار الشّمس على استرخاء الأعصاب، ومنع تراكم الكالسّيوم داخل الأعصاب، وبذلك حماية النّاقلات العصبية لتؤدي عملها بشكلٍ صحيح، وكما يساعد المغنسيوم على الحفاظ على ضغطِ الدّم من الزّيادة، ومنع تشنجات العضلات، والشّعور الدّائم بالتّعب والإرهاق.
  • حماية الجلد: فتمنع بذور دوار الشّمس من الإصابة بتلفِ الخلايا في الجلد؛ لاحتوائها على فيتامين E، الذّي يفتح البشرةِ، ويتخلص من النّدب وحب الشّباب، ويحمي الجلدِ من الأشعة فوق البنفسجية، وخاصّةً عند التّعرض للشمسِ، وحماية البشرة من التّجاعيد والطّفح الجلدي.

المقالات المتعلقة بفوائد حبوب دوار الشمس