فوائد حبة الهيل

فوائد حبة الهيل

حبة الهيل

تعرَف حبة الهيل بأسماء كثيرة منها القعقلة، والهيل، والحبهان، والقلة، وهي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الزنجبيليّة، ورتبة الزنجبليات، وقسم النباتات الوعائيّة، وشعبة كاسيات البذور، وجنس إليتاريا، وتعدّ من أغلى أنواع التوابل في العالم أجمع، ولحبّة الهيل أنواع هم: الهيل الأسود الذي يطلق عليه اسم الهيل البنغاليّ، والهيل الأخضر، والهيل البنيّ.

تحتوي حبّة الهيل على كلٍّ من فيتامين بي 6، وفيتامين النياسين، والكربوهيدرات، والبروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين الثيامين، وفيتامين ج، والفسفور، والمغنيزيوم، والألياف الغذائيّة، والماء، وفيتامين بي 2، وفيتامين بي 1، والحديد، والزنك، والطاقة الغذائيّة، والدهون، والصوديوم، والرايبوفلافين.

فوائد حبة الهيل

لحبّة الهيل الكثير من الفوائد التي لا تعدّ ولا تحصى وفوائدها هي: فاتحة للشهيّة، وتنشّط الدورة الدموية وتحسنّها، وتذهب الصداع، وتزيل الفضلات والمواد السامّة من الجسم، وتمنحُ الجسم القوّة، والنشاط، والحيويّة، كما أنّها تحميه من الضعف العامّ، ومن الإصابة بمرض الفواق، وتعالج كلاً من حالات الاكتئاب، والحساسيّة التنفسيّة، والتهاب البلعوم، والتشنجات العضليّة، والتهاب المثانة، والتهاب اللوزتيْن، والتهاب الكلى، والسعال، والإنفلونزا.

تزيلُ حبّة الهيل الروائح الكريهة من الفم، وتنظّم إفراز العرق من الجسم، وتقتل الميكروبات والجراثيم، وتذهب خشونة الصوت، وتعالج مرض السيلان، كما أنّها تعالج اضطراب النطق، واللحميّة الواقعة في نهاية اللسان، والاضطرابات التناسليّة، وأيضاً تسكن آلام وأوجاع المخاض عندَ الولادة.

من فوائدها أيضاً أنّها تعالجُ اضطرابات الجهاز الهضميّ، وتخفّف من الغازات التي تسبّبها بعض الأطعمة، وتقلّل من حموضة المعدة وحرقتها، كما أنها تحافظ على الجهاز الهضميّ وتقوّيه، وتحسّن من أداء وظائفه، وتساعد على إفراز العصارة والإنزيم المعويّ، وتعالج أيضاً عسر الهضم، وتقي المعدة من عدوى الأمراض، وتعالج القولون العصبيّ، وتكافح الإمساك.

تتمثّل فوائدها للبشرة في أنّها تطهرها وتعقمها من الجراثيم والأوساخ، وتجعلها نضرة وحيويّة، وتقيها من حروق الشمس، وتعالج البثور والحبوب، أمّا فوائدها للشعر فهي تعالج تقصّفه، وتعيد حيويّته وتجعله لامعاً وصحيّاً، وتغذيه من الجذور، وأيضاً تزيل القشرة البيضاء، وتكافح فطريّات فروة الرأس، وتزيد من كثافته، وتساعد في زيادة طولِه، وتعزّز من نموّ الشعرة من جديد.

أضرار حبة الهيل

بالرغم من الفوائد الكثيرة لحبّة الهيل إلا أنّها تحتوي على بعض الأضرار في حالة الإكثار من تناولها، ومن هذه الأضرار أنّها تسبّب في تراكم الحصى في المرارة، والحساسيّة، ومن أعراضها ضيقٌ في التنفّس، وألم في الصدر، ومشكلة في الجهاز التنفسيّ، وألم في الحلق، وتفاعله مع بعض الأدوية مثل أدوية مضادّات الاكتئاب، والأسبرين، والأدوية المضادّة للصفيحات، ومضادّات التخثّر.

المقالات المتعلقة بفوائد حبة الهيل