فوائد جوز الهند الطبيعي

فوائد جوز الهند الطبيعي

جوز الهند

يصنف جوز الهند كأحد أنواع الفواكه الاستوائية، وتشتهر الكثير من دول الوطن العربي بزراعته لاسيما سلطنة عُمان، وتنتمي شجرة جوز الهند لفصيلة أشجار النخيل، وتتميز هذه الفاكهة بأنّها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة جسم الإنسان، فهي غنية بالمركبات الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى نسبة لا بأس بها من المعادن والفيتامينات والماء، في هذا المقال سنذكر الفوائد الصحية التي يعود بها جوز الهند على الجسم.

فوائد جوز الهند
  • المحافظة على صحة القلب: يحافظ على معدلاتٍ معتدلة من الكولسترول، ويقلل خطر ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح خبراء التغذية باستخدام زيت جوز الهند للطبخ بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى؛ لاحتوائه على ما يقارب خمسين بالمائة من حمض اللوريك، ممّا يجعله يحتوي على دهونٍ مشبعة صحية أكثر من غيره.
  • تقوية مناعة الجسم: يعتبر من المضادات الطبيعية لكلٍّ من: الفيروسات، والفطريات، والطفيليات، والجراثيم، ممّا يجعله وسيلةً فعالةً في الوقاية من أمراض متعددة لاسيما التي ترتبط بالكبد، والمرارة، والكليتين، كما أنّه يعالج عدوى الإنفلونزا، والتهابات الحلق، والشعب الهوائية، بالإضافة إلى مرض السكري، حيث يحفز الجسم على إفراز هرمون الغنسولين.
  • تحفيز إنتاج الطاقة: يحفز عملية التمثيل الغذاء من خلال دعم الأحماض الدهنية الموجودة في خلايا الجسم المختلفة، ممّا يزيد نشاط وحيوية الجسم، كما يعدّ مصدراً مهماً للألياف، والفيتامينات، والمعادن المختلفة وبالتحديد الكالسيوم، والبوتاسيوم.
  • معالجة جروح الجلد: يطبق جوز الهند على أماكن تعرض الجلد للجروح والخدوش؛ لأنّه يكون طبقةً كيميائية تحافظ عليها نظيفةً من الغبار والأوساخ الخارجية، وبالتالي التقليل من فرص التهابها، ممّا يسرع عملية تماثلها للشفاء، بالإضافة إلى قدرته على علاج أنسجة الجلد التالفة.
  • العناية بالبشرة: يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ممّا يجلعه من المواد الطبيعية المفيدة جداً للبشرة، التي تقلل فرص ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، إذ يقضي على الجذور الحرة التي تسبب هذه العلامات، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة والحفاظ عليها رطبة وحيوية، الأمر الذي يحمي من الإصابة باضطرابات الجلد بالإكزيما، والصدفية، والتهابات الجلد.
  • إعطاء الشعر البريق والصحة: يمكن تطبيق زيت جوز الهند على الشعر، ليزيد رطوبته، وبالتالي ظهوره بشكلٍ حيوي أكثر، كما أنّه يعطيه لمعاناً جذاباً، ويغذي بصلاته، ممّا يحفزه على النمو بطريقةٍ صحية.
  • حماية العظام من الأمراض: يتميز باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدينة لاسيما الكالسيوم، ممّا يجعله غذاءً مهماً للعظام، والأسنان، بالإضافة إلى قدرته على تحسين امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم من الأطعمة المختلفة، الأمر الذي يقي من ترقق وهشاشة العظام.

المقالات المتعلقة بفوائد جوز الهند الطبيعي