فوائد جوز البقان

فوائد جوز البقان

جوز البقّان

جوز البقان واحدٌ من أكثر أنواعِ المُكسرات المُستهلكةِ في الولايات المتّحدةِ الأمريكيَّة، والمكسيك، ويُعرفُ أيضاً بالجوز الأمريكيّ، وينمو على أشجارٍ كبيرةٍ التي قد تصل إلى 44 متراً ومعمّرةٍ قد يصل عمرها إلى 300 سنة، وتتراوح أحجام الجوز بين الصغيرة والكبيرة، وهو يشبه الجوز العاديّ إلّا إنَّ قشرته الخارجيَّة تكونُ أرقَّ بكثير ويُمكنُ كسرها باليد، ومن أشهر الأطباق المُحضّرةُ منه: فطيرة جوز البقّان وهي من الأطباق الأمريكيَّة التقليديَّة، ويؤكل أيضاً مُحمصاً، أو يمكن إضافته كزينةٍ للآيس كريم، والحلويَّات المُختلفة.

فوائد جوز البقّان
  • مفيد لصحة القلب والأوعية الدمويَّة: جوز البقان غنيٌ بالألياف التي تُعزّز من صحّة القلب عن طريق التقليل من خطر الإصابةِ بأمراض القلب التاجيَّة، ومنع بعض أنواع السرطان، كما أنّه يحتوي على الدهون غير المُشبعة الأُحاديَّة ،مثل: حمض الأوليك، ومادة الفينول المضادة للأكسدة الهامّة لصحة القلب، وتحميه من الإصابة بالسكتةِ القلبيَّة، والشريان التاجيّ عن طريق تثبيط الأكسدة غير المرغوبِ فيها في الدهون الموجودةِ في الدم.
  • مفيد لصحَّة الجهاز الهضميّ: الألياف الموجودة في البقان تُعزّز من صحة القولون، وتُسهّل حركة الأمعاء، وتنظّف الجهاز الهضميّ، وتمنع الإمساك، وتُقلّل من خطر الإصابةِ بإلتهاب القولون، وسرطان القولون، والبواسير.
  • مفيد في تخفيف الوزن: أثبتت الدراسات بأنَّ اتباع نظامٍ غذائيٍّ يتضمن جوز البقان، تُساعدُ في فقدان الوزن، وذلكَ لأنَّ تناوله يُعطي شعوراً بالشبع، ويزيدُ من فاعليَّة التمثيل الغذائيّ.
  • يقي من سرطان الثديّ: فهو يحتوي على حمض الأوليك، والأحماض الدهنيَّة التي تُقلّل من خطر الإصابةِ بسرطان الثديّ.
  • مفيد لصحة العظام والأسنان: من أهمّ المعادن لصحة العظام، والأسنان بعدَ الكالسيوم هو معدن الفوسفور، الذي يتوفّر بنسبة 85% في العظام والأسنان، و15% في الأنسجةِ والخلايا، كما يدخل الفوسفور في إنتاج الحمض النوويّ، ويمنع آلام العضلات التي تُسبّبها التمارين الرياضيَّة.
  • فوائد مضادة للالتهابات: المغنيسيوم الموجود في جوز البقان له فوائد مضادةٌ للالتهابات، وقد أثبتت الدراسات بأنَّ زيادة استهلاك المواد الغنيَّة بالمغنيسيوم تُقلّل من خطر الإصابةِ بالتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهاب جدار الشرايين، وغيرها الكثير من الأمراض التي تُسبّبها الالتهابات، كما يقلّل المغنيسيوم من ضغط الدم العالي.
  • يُقوّي الجهاز المناعيّ: جوز البقان غنيٌ بالمنغنيز الذي يُعتبر من أهمِّ مُضاداتِ الأكسدة القويّة، والتي تعزّز قدرة الجهاز المناعيّ في الجسم، ويمنع من تلف الخلايا العصبيَّة، ويُعزّز وظيفة الدماغ، كما يحتوي البقان على الكثيرِ من المعادن الحيويَّةِ لجسم الإنسان، مثل: الزنك، وحمض الفوليك، وفيتاميناتٍ عديدةٍ مثل فيتامين E، وفيتامين A.

المقالات المتعلقة بفوائد جوز البقان