فوائد تناول التمر

فوائد تناول التمر

محتويات
  • ١ التمر
  • ٢ فوائد تناول التمر
    • ٢.١ يمد الجسم بالطاقة
    • ٢.٢ يعالج فقر الدم
    • ٢.٣ يفيد المرأة الحامل
    • ٢.٤ يفيد القلب
    • ٢.٥ يعزز من قوة الجهاز العصبيّ
    • ٢.٦ يعالج التهاب المفاصل
    • ٢.٧ يعالج الإمساك
التمر

التمر من المواد الغذائية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط، وهي من أقدم الفواكه المزروعة في العالم؛ إذ تُشير الدلائل إلى أنه زُرع قبل ستة آلافِ سنةٍ قبل الميلاد، وله تسمياتٌ مختلفةٌ؛ مثل: الرطب، والعجوة، ويتوفر بأحجام وألوان مختلفة من درجات اللون البني، ويوجد أكثر من أربعمئةِ نوع من التمر المتاح في الأسواق.

يُمكن إدراج التمر في النظام الغذائيّ الصحيّ لإنقاص الوزن، أو يمكن استخدامه في تحضير مختلف أنواع الحلويات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من الصحة العامة للجسم، ومن هذه العناصر: المعادن المتنوعة؛ مثل: النحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك، والفيتامينات الأساسية؛ مثل: مجموعة الفيتامينات: (a, c, b)، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات.

فوائد تناول التمر يمد الجسم بالطاقة

يحتوي التمر على مستوياتٍ عاليةٍ من السكريات الطبيعية؛ مثل: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز التي تمد الجسم بالطاقة الفورية، والنشاط الذي يحتاجه الإنسان خلال النهار، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يُساعد على تحويل السكر إلى طاقة.

يعالج فقر الدم

الحديد من أهم المعادن التي تقوي الدم، وهو من المعادن المتوفرة بشكلٍ كبيرٍ في التمر، ويُساعد فيتامين c الموجود فيه على امتصاص الحديد من الطعام بفعاليةٍ أكبر، بالإضافة إلى أنَّ المستوى الطبيعي للحديد في الجسم يحد من الشعور بالتعب، والخمول.

يفيد المرأة الحامل

بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي تغذي الأم والجنين على حدٍ سواء، كما أنه يُخفف من مشكلة الإمساك؛ وهي من المشاكل الشائعة أثناء الحمل، ويُقوي عضلات الرحم، ويهيئه لولادةٍ أسهل، وبالأخص في الربع الأخير من الحمل.

يفيد القلب

يحتوي التمر على مزيج من البوتاسيوم والصوديوم اللذينِ ينظمان معدل دقات القلب، ويُحافظ على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعيَّة، الأمر الذي يُقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

يعزز من قوة الجهاز العصبيّ

فيتامين b المركب الموجود في التمر يُساعد على الوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض، ولا سيَّما الأمراض العصبيَّة، ويُساعد البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز الأداء الإدراكيّ، والحفاظ على سلامة الجهاز العصبيّ، وزيادة القدرة على التركيز.

يعالج التهاب المفاصل

مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في التمر تخفف من آلام المفاصل، وتخفف من حدة الالتهاب، كما أنَّ المغنيسيوم، والبوتاسيوم يُحافظان على صحة العظام، ويقللانِ من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

يعالج الإمساك

يحتوي التمر على مستوياتٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعزز من حركة الأمعاء، وتمرر الطعام بسهولةٍ فيها.

المقالات المتعلقة بفوائد تناول التمر