فوائد تمارين الحديد

فوائد تمارين الحديد

رياضة رفع الحديد

عُرفتْ رياضةُ رَفع الحديد بأنّها من الريّاضات الخاصة بالرّجال، وتقتصر فائدتُها في زيادةِ كُتلةِ العضلات، وأكّدتْ الدّراسات الحديثة أنَّ لِتمارينِ رَفعِ الحديد الكثير من الفوائد الإيجابيّة لصحةِ الرّجال والنّساءِ على حدٍ سواء.

بيّنت الدّراسات أنَّ المزيد من العضلات تُوفّر أداءً أفضل في الحياة العمليّة اليومية، وتُبقي مستويات الطّاقة والنّشاط مرتفعةً حتّى لساعاتٍ طويلةٍ بعدَ الانتهاء من جلسةِ التّمارين؛ لذا يَنصح الكثير من الخُبراء والمدربّين الرّياضيين بالبدء ببرنامجٍ خاصٍ برفع الحديد، يُحدّده الخبير الرّياضي في النادي الرياضي. في هذا المقال سنقدّم لكم لائحةً بالكثير من الفوائد الأُخرى التي تُقدّمها هذه الرّياضة لجسم الإنسان.

فوائد تمارين رفع الحديد
  • التمارين الرياضيّة بشكلٍ عام تُساعد على النّوم بطريقةٍ أفضل، وبالأخص الرّياضات التي تَتَطلّب بذلَ مجهودٍ أكبر مثل رياضة رفع الأثقال، وبيّنت الدّراسات أنَّ الأشخاص الذينَ يُمارسون هذه الرّياضة يَستيقظون بشكلٍ أقل خلال النّوم بالليل، مما يُساعد على النّوم بطريقةٍ أفضل.
  • مُمارِسة رياضة رفع الحديد تَزيد من كثافة العظام، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بالكسور وأمراض المفاصل.
  • تُعزّرُ تمارين رفع الأثقال من صحّة العظامِ وقوّتها؛ لذا فإنّها تحمي من الإصابة بمرضِ هشاشة العظام، وبَيّنت الدّراسات أنَّها تزيدُ أيضاً من قوّة توازنِ الجسم.
  • تُقلل هذه الرّياضة من المشاكل النفسيّة وأعراض الاكتئاب، والقلق، وتُحسّن أيضاً من صحة العقل.
  • على الرّغم من أنَّ مُعظم النّاس يعتبرونَ رفع الحديد فقط لإضافة كتلةٍ عضليّةٍ للجسم، إلّا أنّ الدّراسات الحديثة أثبتتْ أنَّ هذه الرّياضة تَحرق كميّةً كبيرةً من السّعرات الحراريّة أثناء وبعد ممارسةِ رفع الحديد؛ فبسبب الجهد الذي يَبذله الجسم في الجلسة الرّياضية تزيد حاجته للأكسجين، وعندما يستخدم الجسم أوكسجيناً أكثر يحرق الجسم سعراتٍ أكثر ويُحسّن من عملية الأيض.
  • عندما تزداد كتلةُ العضلات في الجسم جراء رياضةِ رفع الحديد يَزيد استهلاك السّعرات الحرارية في الجسم، ممّا يُسبب نقصَ نسبةِ الدّهون في الجسم وخسارةِ الوزن الزائد.
  • تمارين المقاومة مثل رفع الحديد تزيد من نسبة الطاقة في الجسم لعدّة ساعاتٍ حتّى بعد جلسة التّمرين، مما يُؤثّر إيجابياً في النّشاط خلال اليوم، من دون الحاجة إلى تناولِ أيٍ من المشروبات التي تَحتوي على الكافيين.
  • تمارين رفع الحديد تُعزِّز من صحّة القلب كما أشارت جمعيّة القلب الأمريكية، وتُقلّل من الأمراض المُتعلقة بالقلب، مثل السكتات والجلطات؛ لأنّها تُزيد من قوة الدّورة الدمويّة، وتُذيبُ الشُحوم والدّهون الموجودة في الجسم، وبالأخص الدّهون الموجودة في مُحيط الخصر والتي ترتبط ارتباطاً رئيسياً بأمراض القلب.

المقالات المتعلقة بفوائد تمارين الحديد