فوائد المشي السريع

فوائد المشي السريع


فوائد المشي السريع

كل منا يقوم بالمشي سواءً من أجل الترفيه أو كنوعٍ من أنواع الرياضة التي قد نجهل فوائدها، حيث إننا نقوم بالمشي في مختلف نشاطات وأعمالنا اليومية من ذهابٍ إلى العمل أو إلى المدرسة أو إلى السوق، وقد ثب حديثاً أنّ المشي من أكثرأنواع الرياضة البسيطة والسهلة التي تساعد في الحصول على جسمٍ رشيقٍ، وحماية ووقاية الجسم من بعض الأمراض، ويمكنك ممارسة هذه الرياضة أثناء الذهاب إلى العمل أو أثناء التنزّه والمشي تحت أشعة الشمس لفترةٍ قصيرةٍ، أو أثناء ملاعبة أبنائك ومراقبتك لهم وهم يلعبون في باحة البيت.

 

فوائد المشي السريع

  • تقليل الوزن الزائد: يساعد المشي في زيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم والتقليل من تراكمها، كذلك يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، لذلك تجد أنّ معظم الذين يقومون باتباع حميةٍ غذائيةٍ يقومون بممارسة رياضة المشي لفترةٍ معينةٍ.
  • لعلاج أمراض القلب: حيث إنّ المشي يمنع ويحدّ من تراكم الدهون والشحوم في تجويف البطن والتي تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين، ولهذا فإنّ المشي ضروري ومهم للذين يعانون من أمراض القلب والسكري؛ لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية للجسم وتقليل نسبة الكولسترول في الجسم.
  • مفيدٌ في علاج التوتر والقلق: يساعد المشي على إفراز هرمون الإندروفين والذي يقلل من التوتر والشعور بالضغط والقلق، فعند المشي نصف ساعة على الأقل يستطيع الإنسان أن يستمتع بها في الهواء الطلق مثلاً أو في جوٍ هو يرتاح فيه يساعده على الشعور بالسعادة وصفاء الذهن.
  • يساعد على الاسترخاء والمساعدة على النوم لاحقاً: حيث كشفت دراسة أنّ المشي عصراً يساعد على أن يفرز الجسم هرمون سيروتينين الذي يساعد على الاسترخاء، كذلك فإنّ المشي السريع يرفع درجة حرارة الجسم والتي تؤدي إلى أن يقوم الدماغ بإصدار أوامره للجسم لخفض درجة حرارته بعد الراحة وهذا يساعد الجسم على النوم.
  • تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة: فقد أثبتت بعض الدراسات أن المشي لمدة 40 دقيقة على الأقل يومياً يساعد على تنشيط ذاكرة الدماغ وإبقائها قوية، فنجد أن كبار السن الذين كانت تعتمد حياتهم على المشي ذاكرتهم قوية، ويتذكّرون ما حدث قبل عدة سنين وكأن ذلك حدث بالأمس.
  • مفيد للعظام وصلابتها: يساعد المشي على شد عظمات العمود الفقري، ويحمي العظام من الهشاشة والالتهابات خاصةً إذا كان المشي تحت أشعة الشمس التي تزود الجسم بفيتامين د، وتمدّه بالطاقة.
  • مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين: لأنّ المشي السريع يساعد الجسم على إفراز هرمون الدوبامين الذي يؤدي إلى تحسين مزاج المدخّن.
  • يقي الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الثدي: حيث إنّ المشي يقلل من هرمون الإستروجين الذي تسببه الدهون.

بالإضافة لكل هذه الفوائد فإن المشي لفترةٍ منتظمةٍ يطيل عمر الإنسان، ويبعد عنه أعراض الشيخوخة والزهايمر.

 

المقالات المتعلقة بفوائد المشي السريع