فوائد القرفة لمرضى السكر

فوائد القرفة لمرضى السكر

القرفة

هي شجرة استوائية دائمة الخضرة موطنها الأصلي هو سريلانكا، أوراقها مركبة متعاقبة أما أزهارها فهي صغيرة الحجم صفراء اللون وثمارها تشبه القرنفل كثيراً، ويمكن أن يصل طولها إلى الأربعين متراً. الجزء المستخدم من الشجرة هو اللحاء، حيث يتم حصاده من اللحاء الداخلي للأشجاء، ثم يتم تجفيفه وبعدها تتم معالجة القرفة إلى عيدان.

للقرفة أربعة أنواع رئيسية، ويعتبر السيلان هو أكثر الأنواع جودة والأعلى تكلفة والكاسيا أقلها جودة وكلفة، وتتميز القرفة بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان لما تحويه من مغنيسيوم وحديد ومواد مضادة للأكسدة وغيرها من الفيتامينات والمركبات الأخرى، ومن خلال المقال سوف نتعرف على أهم فوائد القرفة واستخداماتها، كما وسوف نتحدث عن فوائدها بالنسبة لمرضى السكر.

فوائد القرفة العامة
  • تقي من الإصابة بالأورام السرطانية كما أثبتت العديد من الدراسات، كما وتقلل من انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على إنزيمات تساعد بشكل كبير في تسهيل انقسام الخلايا.
  • تقضي على أملاح الصفراء لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والألياف.
  • تحسن الذاكرة والوظائف المعرفية للدماغ وتنبه العقل وتجلو البصر أيضاً.
  • تنشط وتحسن الدورة الدموية لاحتوائها على مركب الكومارين، والذي يساعد على منع تجلط الدم والذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات وتصلب الشرايين.
  • تعتبر القرفة مضادة للالتهابات مثل التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل، حيث تعمل على التخفيف من الآلام المصاحبة لتلك الأمراض، كما وتعالج الصداع الناتج من الهواء البارد عن طريق وضع عجينة من مسحوق القرفة والماء ثم وضعها على الجبين.
  • تعد مضادة للبكتيريا والفطريات وخاصة فطريات الكنديدا البيضاء التي تصيب الأمعاء ثم تنتشر في الجسم كله.
  • تعالج بعض المشاكل التي قد تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسعال من خلال تناول ملعقة صغيرة من العسل ممزوجة مع ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة بشكل يومي في الصباح.
  • تحسن عملية الهضم وتخلص الجسم من الغازات وتخفف آلام الطمث وتعالج وجع الأسنان.
  • تقوي جهاز المناعة كما وتقي من الإصابة بالشيخوخة، وتستخدم كنوع من التوابل في تنكيه العديد من الأطباق في المطابخ العربية والعالمية أيضاً.

فوائد القرفة لمرضى السكر

تعمل القرفة على تخفيض مستوى السكر في الدم بشكل فعال، حيث تساعد على إفراز الإنسولين بشكل أكبر وبالتالي تزيد قدرة الجسم على التخلص من الجلوكوز من مجرى الدم، ثم تحويله إلى أنسجة الجسم الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن القرفة تحتوي على مادة البوليفينول والتي تنظم بشكل ممتاز معدل السكر في الدم.

المقالات المتعلقة بفوائد القرفة لمرضى السكر