فوائد الفلفل الرومي الأحمر

فوائد الفلفل الرومي الأحمر

الفلفل الأحمر الرّوميّ

أو الفلفل الأحمر الحلو، هو عبارة عن الفلفل الأخضر الذي تمّ نضجه بشكلٍ كاملٍ، ويمتاز بطعمه الأكثر حلاوةً واعتدالاً، ويحتوي على ضعف كميّة الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفلفل الرّوميّ الأخضر. يستخدم في تحضير مختلف الأطباق الآسيويّة، والسلطات الطّازجة، وفي ما يلي أهمّ الفوائد التي يقدّمها الفلفل الروميّ الأحمر لجسم الإنسان.

فوائد الفلفل الأحمر الرومي
  • خسارة الوزن: تحتوي حبّة الفلفل الرّوميّ الأحمر على أكثر من غرامٍ من البروتين، وغرامين ونصف من الألياف، وخمسة غراماتٍ فقط من السكّر الطّبيعيّ، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على سبعةٍ وثلاثين سعرةٍ حراريّةٍ فقط، لذا تعتبر من الخضراوات التي تحافظ على الوزن، ويمكن الاستفادة منه من خلال إضافته للسّلطات، أو شويه وتقديمه مع الدّجاج أو اللّحم، كما أظهرت الدّراسات بأنّ الفلفل الأحمر الرّوميّ ينشّط من توليد الطّاقة في الجسم، ويزيد من معدّل الأيض دون أن يزيد من ارتفاع معدّلات نبض القلب، وارتفاع ضغط الدّم مثل الفلفل الأحمر الحار.
  • المّضادّات الحيويّة: الفلفل الأحمر الرومي غني بالموادّ المضادّة للأكسدة، إذ تحتوي الحبّة المتوسّطة منها على مئةٍ وأربعةٍ وخمسين ملليغراماً من فيتامين ج، أي ما يقارب ضعف الموصى به للاستهلاك اليوميّ، ونحو خمسةٍ وعشرين بالمئة من احتياج الجسم اليوميّ لفيتامين أ، ويحتوي أيضاً على خمسةٍ وخمسين ميكروغراماً من حمض الفوليك، حيث تساعد كل مضادّات الأكسدة هذه في التّعزيز من عمل جهاز المناعة للجسم، وتحافظ على سلامة خلايا الجسم. تعمل مادة الليكوبين المسؤولة عن اللّون الأحمر في جميع الخضارعلى منع تكون بعض أنواع السّرطان، مثل: سرطان البروستات، والرّئة، بالإضافة لاحتوائه على مواد كيميائيّةٍ نباتيةٍ، مثل: البيتا كاروتين التي لها مزايا مضادةٍ للأكسدة، ومضادّةٍ للالتهابات.
  • فيتامين ب: وهو ضروريّ جدّاً للنّمو العقليّ والبدنيّ السّليم، ويحتوي الفلفل الحلو الأحمر على فيتامين ب6، الذي يقلّل من عوامل الإصابة بسرطان الثّدي، ويساعد في تكوين الخلايا العصبيّة الموصلة للإشارات في الجسم.
  • المعادن: يوفّر الفلفل الأحمر مجموعةً متنوّعةً من المعادن للجسم، مثل المنغنيز، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزّنك، الأمر الذي يقي من الإصابة من الكثير من الأمراض، مثل: هشاشة العظام، وفقر الدّم.
  • تحسين النظر: يساعد الفلفل الأحمر على تحسين الرّؤية اللّيلة، بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين أ الذي يعزّز من قوّة النّظر بالأخصّ في اللّيل.

من الجدير بالذكر أنّ الفلفل الأحمر الحلو والحارّ، يحتويان على نفس الفوائد، ولكن الفلفل الحارّ يحتوي على مادّةٍ كيميائيّةٍ تفرز الطّعم الحارّ لها.

فيديو وصفة محشي الفلفل الرومي بالفرن

للتعرف على المزيد من المعلومات حول وصفة محشي الفلفل الرومي بالفرن شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بفوائد الفلفل الرومي الأحمر