فوائد العسل للبشرة الحساسة

فوائد العسل للبشرة الحساسة

البشرة الحسّاسة

تتواردُ إلى الذهنِ عند الحديث عن العسل وفوائده الآياتُ القرانية التي جاء ذكره فيها، مُبيّنةً قيمتَه وفائدتَه العظيمة على صحّة الإنسان، فهو بتركيبته الغنيّة بالفيتامينات، والسكريّات الطبيعيّة، والأحماض الأمينيّة، والألياف، والبرويتنات يحتلّ مكانة وأهميّة كبيرة في الكثير من العلاجات والاستعمالات الدوائيّة والطبية المختلفة، ومن فوائدِه الكثيرة تلك المتعلّقة بالبشرة الحسّاسة.

تُعرّف البشرة الحسّاسة بأنّها سريعة التهيّج والحساسيّة لأيّ نوعٍ من أنواع مستحضرات التجميل أو أيّ مادّة معيّنة، خاصّة تلك التي تحتوي على موادّ وزيوت عطريّة، حيثُ تتميّزُ بالمسامات الضيّقة، وبطبقة جلديّة رقيقة، وظهور حبّ الشباب، ووجود أوردة صغيرة ورقيقة عند منطقة الأنف والخديْن، والشعور بالوخز والحكّة بعد استعمال صابون وغسول الوجه؛ ولهذا النوع من البشرة خصائصُ وسماتٌ مختلفة عن غيرها، وطريقة عناية واهتمام خاصّة. وسنتعرّفُ في هذا المقال عن فائدة العسل لمثلِ هذا النوع من البشرة، وذكر بعض الوصفات المتعلّقة بها.

فوائد العسل للبشرة الحساسة
  • يعتبر قناع العسل من أكثر الأقنعة الجيّدة في علاج البشرة الحسّاسة، حيثُ يعمل على شدّها، وتخليصها من الحبوب والبثور، من خلال أخذ خمس ملاعق منه، ووضعها على الرقبة والوجه مع التدليك بأطراف الأصابع لعدّة دقائق.
  • يكافح العدوى والالتهابات، فوضع العسل على البشرة يؤدّي إلى قتل البكتيريا والفطريّات الموجودة عليها، إضافةً إلى قدرته على فتح مساماتها وتنظيفها من الشوائب والأتربة.
  • يُرطّب البشرة، ويُحافظ على السوائل فيها، ممّا يزيدُ من حمايتها من الجفاف والتعرّض للتجاعيد المبكّرة، فهو يدخل في صناعة الكثير من كريمات ترطيب البشرة.
  • يحتوي على مضادّات أكسدة طبيعيّة تلعب دوراً فعّالاً في حمايةِ البشرة من التعرّض لأشعّة الشمس فوق البنفسجيّة الضارّة، والتي تؤدّي إلى تلف البشرة، وزيادة احتماليّة ظهور التجاعيد المبكرة، وفي بعض الحالات تؤدّي للإصابة بسرطان الجلد.
  • زيادة نضارة البشرة، فتدليكها بالقليل من العسل بشكلٍ دوريّ يُعيد إليها حيويّتَها، ونضارتَها، ويوحّدُ لونها، ويكون ذلك من خلال وضعه وحدَه أو بمزجه مع زيت الزيتون، والقليل من عصير الّليمون.

وصفة العسل والجزر للبشرة الحسّاسة

المكونات:

  • حبّة جزر مسلوقة ومهروسة.
  • ملعقتان من العسل الطبيعيّ.

طريقة الاستخدام: خلط المكوّنات معاً حتّى يتم الحصول على خليط متجانس، ووضعه على البشرة والرقبة، ولكن يجب تنظيف البشرة قبل وضعه عليها، مع تركه مدة ربع ساعة تقريباً حتّى يجفّ تماماً، ثمّ غسله بالماء البارد والصابون المناسب كالمعتاد، حيثُ تعتبرُ هذه الوصفة من أكثر الوصفات الخاصّة بالبشرة الحسّاسة، ومن أكثرِها استعمالاً.

المقالات المتعلقة بفوائد العسل للبشرة الحساسة