فوائد الشمر للشعر

فوائد الشمر للشعر

الشّمّر (الشومر) هو أحد النّباتات المفيدة، التّي تستخدمُ في العديد من المجالات الطّبية وكذلك الطّهي؛ فيمكن زراعةُ الشّمرِ في كل مكان وخاصّةً على ضفافِ الأنهار والمناطق السّاحلية، فللشّمّر العديدُ من الفوائدِ وخاصّةً للشعر.

فوائد الشّمّر للشعر

يقوّي الشّمّر فروة الرّأس ويعالج قشرةِ الرّأس، ويساعد على التّخلّص من تقصّف الشّعر وترطيبه وزيادةِ لمعانه، ويُعتبر الشّمّر من وصفاتِ الشّعرِ غير المكلفة والبسيطة، فيمكن عملها بكل سهولةٍ، فيمكن إعداد خلطة الشّمّر للشّعر بإضافةِ ملعقتين من بذور الشّمر إلى كوبين من الماء المغليّ، ويترك المغلي إلى أن يبرد، ويُغسل الشّعر به ويُترك على الشّعر لمدة نصفِ ساعة، ويُشطف الشّعر بماءٍ فاترٍ، ومع الاستمرار ستتم ملاحظةُ النّتائج.

فوائد الشّمر للجسم
  • علاج انتفاخ البطن: يُعتبر الشّمّر من النّباتات التّي تطردِ الغازات من الجسم، وتعالج انتفاخ البطن؛ لاحتوائهِ على حمض الأسبارتيك، ويدخلُ كثيراً في الأدوية والخلطات التّي تُستخدم لعلاجِ عسر الهضم، فيمكن أن يتناوله الكبارِ والصّغار.
  • تقوية الجهاز الهضميّ: يزيد الشّمّر من إفراز العصارِة الهضميّة، التّي تعالج مشاكل التهاب الأمعاء والمعدة، وتزيدُ من قدرةِ الأمعاء على امتصاص الطّعام للتخلص من الإمساك وعسر الهضم المعويّ، ويمكن تناول الشّمّر أيضاً للتّخلص من حموضة المعدة، أو إضافته إلى وصفات الطّهي أو كمشروبٍ طبيعي.
  • علاج فقر الدّم: يحتوي الشّمّر على الأحماض الأمنيّة والحديد الّلذين يعالجان فقر الدّم؛ فالحديد هو المكون الأساسيّ للدّم والهيموجلوين، والّذي تحفّزه الأحماض الأمنية.
  • الحماية من أمراض القلب: يعتبر الشّمّر من النّباتات الغنيّة بالعديد من الألياف التّي تحافظ على مستوى الكولسترول في الدّم، وتخلص الجسم من الكولسترول الضّار، الّذي يُعدّ العامل الأساسُ في تجلّط الدّم، وإصابة القلب والشرايين بالعديد من الأمراض.
  • الوقاية من مرض السّرطان: يحتوي الشّمّر على مادة الفلافونويد وكذلك الفينول، والعديد من القلويات التّي تقي من ظهور الأورام السّرطانية، وخاصّةً سرطان الكلى والثّدي، وحماية الجسم من الأشعة التّي يتم استخدامها أثناء العلاج من مرض السّرطان.
  • تحسين وظائف الدّماغ: يحتوي الشّمّر على البوتاسيوم والّذي يساعد على زيادة التّوصيل الكهربائي إلى الجسم، وتوزيعه على كافّةِ الجسم بطريقةٍ صحيحةٍ؛ فيزيدُ من وظائفِ الدّماغ، ويزيد من قدرته المعرفيّة، ويزيد من وصول الأكسجين إلى الدّماغ لتنشيطه.
  • التّخلص من الإسهال: يساعد الشّمّر على علاج الإسهال، والتّخلصِ منه إذا أصاب الجسم بسبب عدوى بكتيرية؛ لاحتواء الشّمر على العديدِ من الزّيوت الأساسية مثل: الأثينول الّذي يعمل كمطهرٍ للجراثيم، والأحماض الأمينيّة التّي تساعد في عملية الهضم، وعلاج الإسهال.
  • علاج المغص: يحتوي الشّمر على جزيئات البوليمر التّي تعالج المغص الكلوي، كما يحتوي الشّمر على مواد مضادةٍ للتشنجات، ويساعد على استرخاء عضلات المعدة، والتّقليل من التّوتر.
  • تقوية الجهاز المناعيّ: يحتوي الشّمّر على فيتامين C، الّذي يقوّي الجهاز المناعيّ، وتجديد خلايا الكولاجين، ويحمي الأوعية الدّمويّة من نمو الجذور الحرّة؛ فيعمل أيضاً كمضادٍ للأكسدةِ، والحمايةِ من أمراض القلب.

المقالات المتعلقة بفوائد الشمر للشعر