فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

الشاي الأخضر بالياسمين

الشاي بالياسمين يفيد في استرخاء الأعصاب، فقد عرفه الصينيون منذ مئات السنين، إلا أنّ المجتعمات العربية عرفته حديثاً، وعرفت فوائده في بعث الهدوء والاسترخاء، ومقاومة بعض الأمراض والميكروبات.

من المعروف والشائع أنّه بإمكاننا أن نتناول الشاي الأخضر بإضافة النعناع، أو الميرمية إليه، فيعطيعه طعماً رائعاً، ولكن ما يزيد من روعة مذاقه إضافة زهور الياسمين إليه التي تتميّز برائحتها الزكية، كما يمكن إضافة زهور الياسمين التي تعرف أيضاً باسم "هبة الله" إلى الشاي الأسود، وهناك عدة ألوان منها الأبيض والأصفر والقرنفليّ، وأزهارها عطرية ذات رائحة زكية.

فوائد الشاي بالياسمين
  • زيت شاي الياسمين لمقاومة السرطان، يعمل زيت الشاي بالياسمين على مقاومة الخلايا السرطانية فيبطئ نموها ويكافح أيضاً سرطان البروستاتا فقد أجريت دراسات عدة على الفئران وتمّ تطوير عقار مضاد للسرطان باستخدام مادة جاسمونيت المستخرجة من الياسمين.
  • يفيد الشاي الأخضرفي منع تجلطات الدم، وبعض أمراض الحساسية، وتخفيض ارتفاع ضغط الدم والسكر، ويعزز جهاز المناعة، ويحافظ على سوائل الجسم.
  • الشاي الأخضر بالياسمين له فوائد صحية كثيرة، وخاصة عند شربه بعد تناول وجبة دسمة حيث يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية في الدم.
  • يستخدم الشاي الأخضر للتخسيس فهو يحتوي الشاي على مادة الكاتشينيز، وهذه المادّة لها قدرة عجيبة على حرق الدهون في الجسم ويعمل على تسريع فقدان الوزن.
  • يستخدم الشاي الأخضر كمادّة مطهّرة، فقد أثبتت الدراسات أنّ الشاي الأخضر بالياسمين عنده قدرة عالية على منع البكتريا من النموّ.
  • يعالج الشاي الأخضر بالياسمين الأرق فرائحة الياسمين العطرة تعمل على تهدئة الأعصاب، فعندما يستنشق الإنسان القلق من هذه الزهور يشعر بالهدوء والاسترخاء، ويمكن شرب كأس واحد يومياً لتوفير ذلك الهدوء، والراحة النفسية.
  • منع نزلات البرد والإنفلونزا لأنّه يحتوي على مضادات للفايروسات والجراثيم، وشرب الشاي يسرع من عملية الشفاء.
  • يفيد الشاي الأخضر بالياسمين القلب لأنّه يعمل على خفض نسبة الكولسترول التي تحمي القلب من الأمراض والسكتات الدماغية.
  • ينظم الشاي بالياسمين الدورة الدموية فيحمي الشراين من الإنسدادويمنع الدم من التخثر والجلطات، ويحفظ الدماغ من التلف.
  • الشاي بالياسمين يبطء الشيخوخة، ويكافحها لاحتوائه على مضادّات الأكسدة.
  • يستخدم الشاي الأخضر بالياسمين كمضاد حيوي فهو لا يحارب البكتريا الضارّة فقط، بل يساعد على تكوين عدداً من البكتريا المفيدة ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلولون، ومن التهيّج وغيرها.

بالإضافة إلى كل ما ذكر من فوائد الشاي بالياسمين يمكن ذكر أنه يستخدم في الطب الشعبي، ولتخفيف آلام الكبد والتقرّحات الجلدية، والحروق وآلام المعدة والأمعاء، والصداع الناتج عن ضربات الشمس، وألم المفاصل، ويُستخدم في استخراج البلغم، ويُستخدم لوقف النزيف الدموي عند النساء، وإزالة الكلف.

يستخدم زيت الياسمين في الصناعات الغذائية لإعطاء نكهة ورائحة زكية لبعض الأغذية مثل الحلويات وبعض المشروبات، وأوراق الياسمين تستخدم في علاج مرض النقرص، وبعض أنواع الروماتيزم، ويمكن تناولها بشكل مشروب بعد نقع أوارقه في الماء أو كمسحوق.

المقالات المتعلقة بفوائد الشاي الأخضر بالياسمين