فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي للشعر

الزبادي

ويعرف أيضاً باللبن أو الرائب أو الخاثر، وهو أحد أصناف ومنتجات الحليب، ويتم إنتاجه من خلال عملية تخمير الحليب التي يتم فيها استخدام نوع من الباكتيريا تعرف بالباكتيريا اللبنية، ويمكن استخدام الفطريات أيضاً لإتمام هذه العملية، ومن أبرز أنواع الحليب التي يمكن استخدامها لتصنيع الألبان؛ حليب الأبقار، وحليب الأغنام.

وقد عرف الزبادي لأول مرة من خلال الملك فرانسيس الأول، عندما أصيب بحالة من الإمساك الشديد، والذي لم يستطع الطب الفرنسي إيجاد علاج له، فأرسل له حينها سليمان العظيم طبيباً، وقام بمعالجته بواسطة اعتماده على الزبادي.

وقام الملك فرانسيس بالتعبيرعن الامتنان لهذا الأمر من خلال نشر فوائد الزبادي على جميع الناس، وتحتوي الزبادي على العديد من المكونات المفيدة، والتي من أهمها: حمض اللبنيك، والكالسيوم، والبروتين، وفيتامين( B6)، وفيتامين (B12)، وفيتامين (B2) أو ما يعرف بالريبوفلافين وغيرها من المواد الأخرى المهمة.

فوائد الزبادي للشعر

للزبادي فوائد عديدة وكثيرة، سواء للبشرة أو للشعر أو لغيرها من الأمور، ومن أبرز فوائد الزبادي للشعر ما يلي:

  • تساعد الزبادي على إزالة القشرة من الشعر: وذلك لاحتواء الألبان على حمض اللبنيك كما ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المضادات التي تسهم في القضاء على القشرة والفطريات من الشعر، ويتم ذلك من خلال وضع الألبان على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر جيداً، ويمكن عمل هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على النتائج الفعالة.
  • تشكل الزبادي مرطباً طبيعياً للشعر: وذلك لاحتواء الزبادي على مواد تساعد على إعطاء الشعر حيويته وتعمل على زيادة نسبة الترطيب فيه، وهي مهمة جداً للشعر الجاف بخاصة.
  • تعمل الزبادي على إعطاء الشعر اللمعان والبريق الطبيعي: ويتم ذلك من خلال دعك الشعر بالقليل من الألبان بشكل يومي، وبعدها يجب غسل الشعر جيداً.
  • تساعد الزبادي على معالجة مشكلة تساقط الشعر: ويتم ذلك من خلال مزج الألبان مع حبوب الحلبة، ويتم تدليك فروة الشعر بهذه الخلطة
  • تسهم الألبان في حل جميع مشاكل تقصف الشعر: يتم من خلال غسل الشعر بالألبان بشكل يومي.
  • تعمل الألبان على تحفيز نمو الشعر وتغذيته: وذلك من خلال فرك فروة الرأس بالألبان، وترك الألبان على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ويجب تكرار هذه الوصفة 3 مرات بشكل أسبوعي، وتعمل هذه الوصفة على فتح مسامات الشعر، مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل سريع.

عليكِ عزيزتي بالاهتمام بشعركِ من خلال عمل الوصفات الطبيعية والني من أهمها االزبادي، لذا باشري بعمل وصفات الزبادي لشعركِ للحصول على شعر حيوي وصحي.

المقالات المتعلقة بفوائد الزبادي للشعر