فوائد الريحان المجفف

فوائد الريحان المجفف

الريحان

الريحان هو أحد الأعشاب الورقية ينتمي لمجموعة النعناع، والريحان هو أيضاً من النباتات العطرية الشفوية، وللريحان العديد من الأنواع والأشكال المختلفة، مثل الريحان الطويل والريحان القزمي، بالإضافة إلى ألوانه المتعددة؛ مثل الأرجواني، والأخضر، ومن أبرز أنواع الريحان؛ الريحان القرنفلي، والريحان الكافوري، وللريحان كم كبير من الفوائد سواء تم استخدامه بشكل طازج، أو بصورة مجففة، وخلال هذا المقال سنعرض الفوائد المترتبة على استخدام الريحان.

فوائد الريحان
  • علاج لنزلات البرد والسعال: يعّد الريحان من الأعشاب الفعالة بصورة كبيرة في التقليل من حدة كل من نزلات البرد والسعال، وذلك من خلال غلي الريحان مع الشاي، كما أنه فعال في تخليص القصبات الهوائية من البلغم، لذا يستخدم في عملية تصنيع الأدوية الطاردة للبلغم، ويساعد أيضاً على علاج التهاب الحلق، وذلك من خلال غرغرة الفم بمغلي الريحان.
  • يقلل من الوزن ويحارب الكسل: إضافة الريحان للأكل يساعد على التخلص من الوزن الزائد، كما أنه يمد الجسم بالطاقة من خلال تجديد معدلات الطاقة وخلايا الدم في الجسم، وبذلك يعمل على تخليص الجسم من الكسل.
  • علاج فعال للعينين: الريحان من المواد النباتية الغنية بكمية وفيرة من فيتامين A، لذا تناوله يساعد على الحصول على عينين صحيتين، كما أن مسح العينين بمغلي الريحان في الصباح والمساء يقيهما من الدمامل والالتهابات، كما أن مضغ أوراق الريحان يساعد على حماية العينين من المشاكل التي تنتج عن نشاط الأجزاء الحرة في الجسم، والتي غالباً ما تسبب إعتام عدسة العين، وضمور الرؤية، والريحان يعمل أيضاً على تخليص العينين من الإجهاد، ويعمل على تهدئتهما.
  • يقاوم الشيب ويقوي الشعر: يقاوم ظهور الشيب ويحافظ على الشعر من الإجهاد الذي هو سبب رئيسي في ظهور الشيب، وذلك من خلال غسل الشعر بمنقوع مسحوق الريحان، وتركه على الشعر طوال الليل وفي الصباح ينظف الشعر بشكل جيد، كما أن الريحان يعمل على تقوية جذور الشعر، وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.
  • مفيد للقلب: غني بمضاد الأكسدة الأوجينول، وهذا المضاد يعمل على تقليل مستوى كلٍّ من السكر الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة وخاصة الأزمات القلبية، كما أنه يعمل على تطهير الدم من السموم.
  • يقلل من ظهور البثور وحب الشباب: وذلك باحتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة لكل من الفطريات والبكتيريا، كما أنه يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور والتهاب البشرة، وذلك بتطبيق عجينة الريحان على الوجه، وتحضير العجينة يكون من خلال مزج بعض مسحوق الريحان وخشب الصندل مع ماء الورد.

المقالات المتعلقة بفوائد الريحان المجفف