فوائد الرشاد للأطفال

فوائد الرشاد للأطفال

الرشاد

هو من النباتات العشبية الحولية الذي يطلق عليه أيضاً اسم الحبة الحمراء، والثفاء، والبقدونس الحار، والحلف، والحرف، يبلغ ارتفاعه حوالي أربعين سنتيمتراً، له ساق كثيرة التفرّع وأوراق متغيرة إمّا أن تكون مفصصة أو كاملة أو مركبة، أمّا أزهار نبات الرشاد فهي صغيرة الحجم بيضاء اللون غزيرة، وثماره خردلية دائرية الشكل والبذور ملساء بيضاوية الشكل مبططة وصغيرة الحجم ذات لون بني مائلة إلى الاحمرار قليلاً.

تعود أصول الرشاد إلى منطقة الشرق الأوسط وخاصّةً شبه الجزيرة العربية، وللرشاد العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم أهم فوائد الرشاد الصحية.

الفوائد العامة للرشاد
  • يسيطر على معدلات السكر في الدم لتبقى ضمن معدلاته الطبيعية وخاصّةً عند مرضى السكري، وذلك لاحتواء غلاف بذرة الرشاد على الصمغ.
  • يستعمل زيت حب الرشاد في علاج بعض مشاكل الشعر وأهمها تساقط الشعر؛ فهو يمد الشعر بالزيوت المهمة التي تعيد الحيوية له، ويمكن استخدامه عن طريق توزيع الزيت على الشعر بالكامل وتركه لمدة ساعتين، ثم غسله جيداً بالشامبو والماء.
  • يُنشط المبايض بشكل فعال، لذا فهو يساعد النساء لزيادة فرصة الحمل بشكل كبير.
  • يقوي العظام لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المنغنيز والفسفور والحديد والكالسيوم واليود، وبالتالي فهو يعالج هشاشة العظام ويمد العظام بالقوة ويحافظ على صحتها.
  • يعطي النضارة للبشرة ويرطبها ويزيد من نعومتها، وبالتالي فالرشاد يؤخر شيخوخة البشرة ويعطيها شباباً أطول.
  • يقي من ارتفاع ضغط الدم؛ حيث يدر الرشاد البول وبالتالي تخفيض ضغط الدم وتخليص الجسم من السموم.
  • يكافح تسوس الأسنان.
  • يحمي خلايا الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالأورام السرطانية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة وأهمها فيتامين أ وإي.
  • يقوي أعضاء الجسم بشكل عام ويفتح الشهية، كما يطرد الرياح ويعالج الربو وعسر الهضم أيضاً.

فوائد الرشاد للأطفال

يعتبر الرشاد من الأعشاب الآمن تناولها من قبل الأطفال، وهو يفيد في فتح الشهية بشكل فعال وخاصّةً الأطفال الذين يعانون من النحافة، فهو يمد جسم الأطفال بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جسمهم، كما يفيد في طرد الريح التي يعاني منها الكثير من الأطفال مما يتسبب في بكائهم المتواصل، بالإضافة إلى ذلك فإن الرشاد يسكن آلام البطن ويعالج الإسهال المتكرر، وتجدر الإشارة إلى أنه يُمنع تناول الرشاد من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة وضعف المجاري البولية وعسر الهضم ومرضى الغدد الدرقية.

المقالات المتعلقة بفوائد الرشاد للأطفال