فوائد الحامض للشعر

فوائد الحامض للشعر

الّليمون الحامض

يعتبرُ الّليمون الحامضُ من أشهرِ الفاكهة الحمضيّة ذاتِ القيمة الغذائيّة المميّزة، وهو من الثمّار التي عرفت منذ القدم بمزاياها الفريدة وفوائدها الصحية والجماليّة، فعدا عن كونِه ذا مذاقٍ مميّز فهو يحتوي على العديد من العناصر والمكوّنات التي تعالجُ العديدَ من المشكلات الجماليّة سواء للبشرة أو للشعر، كما أنّه من الثمّار التي تتوفّرُ على مدار العام وفي جميع العالم.

فوائد الحامض للشعر
  • للتخلّص من القشرة ومن آثارها: الّليمون فعّال في التخلّص من قشرة الشعر، كما أنّه أحدُ المكوّنات الأساسيّة التي تُستخدم في جميع مستحضرات الشعر التي تزيلُ القشرة، ويمكنُ الاستفادة من فعاليّة من خلال أن تمزجَ كميّة متساوية من عصير الّليمون الطازج وزيت الزيتون البكر، ثمّ تدليك الشعر وفروة الرأس بهذا المزيج لحوالي العشرة دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.
  • تقوية الشعر وتكثيفه: يتميّز الّليمون بأنه يحفز فروة الرأس ويسرع عمليّة نموّ الشعر، وللحصول على هذه النتيجة يُمزج عصير الّليمون الطازج مع كميّة قليلة من زيت الزيتون، وكميّة قليلة من زيت جوز الهند، وبعد ذلك يدهن الشعر بهذا المزيج مع التركيز على فروة الرأس، ويفضّلُ تكرار هذه الطريقة لمرّتين أسبوعيّاً للحصول على نتيجة رائعة.
  • التخلّص من مشكلة تساقط الشعر: من الوصفات الفعّالة في وقف مشكلة تساقط الشعر، بحيث تُطحن كميّة كافية من بذور الّليمون مع الكميّة نفسِها من حبوب الفُلفُل الأسود، بعدَ أن تُمزج هذه المكوّنات معاً يُضاف لها ثلاث ملاعق من خلّ التفاح وثلاث ملاعق من عصير الّليمون الطبيعيّ، وبعد أن تتجانس هذه المكونات يدلّك بها الشعر وفروة الرأس، ويفضّلُ تركها على الشعر لحوالي عشر دقائق قبل غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ، كما أنّه يفضل تكرار هذه الوصفة لمرتين أسبوعيّاً.
  • التخلّص من مشكلة القمل: يمكن تحضير وصفة منزليّة تخلصك من القمل، بحيث تُمزج كميّة مناسبة من عصير الّليمون الطازج مع كميّة متساوية من الثوم المهروس والّلوز المطحون، وبعد أن تُمزج المكونات جيّداً توضع على الشعر بكامله، وتترك لحوالي النصف ساعة، وتتميّز هذه الوصفة بقدرتها على إبعاد القمل عن فروة الرأس، ممّا يسهل التخلّص منه بتمشيط الشعر بالمشط الخاصّ.
  • تفتيح درجة لون الشعر: من الوصفات القديمة والفعّالة في تفتيح لون الشعر بشكل سريع هي أن يغسل الشعر بالقليل من عصير الّليمون الطازج المضاف للماء، ومن الأفضل تكرارُ هذه الطريقة بعدَ غسل الشعر، "بعد الاستحمام".
  • تحويل الشعر الدهنيّ لشعرٍ صحيّ: تُمزج كميّة قليلة من عصير الّليمون مع ملعقة من خلّ التفاح، ويُضاف لهم كميّة كافية من الماء، ويُغسل الشعر بهذا الماء بعد غسيل الشعر للتخلّص من الدهون المتراكمة في فروة الرأس.

المقالات المتعلقة بفوائد الحامض للشعر