فوائد الحاسوب في حياتنا

فوائد الحاسوب في حياتنا

الحاسوب

يعدّ جهاز الحاسوب من أكثر الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليوم، وخُصّصت له مادة أساسية تُدرّس في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس، نظراً لأهميته الكبيرة، ويمكن تعريف الحاسوب على أنّه جهاز إلكترونيّ، صممه الإنسان ليساعده على الكثير من الأعمال التي يقوم بها، والتي قد تكون شاقة عليه، مثل العمليات الحسابيّة الصعبة، والتي ينجزها الحاسوب بشكل آليّ وفي ثوانٍ معدودة، بالإضافة إلى كونه يوفر الكثير من الوقت والجهد.

ويعتمد الحاسوب في تشغيله على مجموعة برمجيّات خاصة، أو ما يسمى بنظام التشغيل (الويندوز، أو الماكنتوش أو اللينوكس)، حيث يتم تطوير هذا النظام ليتناسب مع التطور الحاصل في زمنا الحاضر، فمثلاً كان قديماً يستخدم نظام ويندوز xp ثم تطور إلى الويندوز 7، إلى أن وصل إلى ويندوز 10، بالإضافة إلى وجود أدوات الإدخال والإخراج، كالفأرة، ولوحة المفاتيح، والسماعات، والميكروفون، وغيرها.

فوائد الحاسوب في حياتنا
  • تخزين وحفظ المعلومات حيث يعتمد الكثير من الأشخاص في تخزين الكثير من الملفات على جهاز الحاسوب، والتي تحتوي على كم هائل جداً من المعلومات، والتي تسمى بقاعدة البيانات، بالإضافة إلى قدرته الهائلة في البحث عن المعلومات بسرعة كبيرة جداً، وتعديلها في ثوانٍ معدودة.
  • استخدامه في مجالات عديدة كالفلك، والكيمياء، بالإضافة إلى الحسابات الماليّة، والفواتير الدقيقة.
  • استخدامه في مجال الترفيه والتسلية، حيث يقوم الكثير من الأشخاص صغاراً وكباراً بتثبيت وتنصيب الكثير من الألعاب الترفيهيّة على جهاز الحاسوب.
  • تعزيز العلاقات الاجتماعيّة، وذلك من خلال التواصل مع الأصدقاء والأهل والأصحاب عبر التطبيقات المُحمّلة عليه.
  • استخدامه في الكثير من الشركات والمؤسسات من أجل المراقبة، حيث يتم وضع كاميرات المراقبة في الأماكن المطلوب مراقبتها، ثم يتم ربطها بجهاز الحاسوب، ليتولى أمر المراقبة شخص معيّن.
  • استخدامه في التعليم، حيث أصبح من التخصّصات الرئيسية في الجامعات والمدارس، كما ويعد جهازاً مهماً جداً في الكليات والمعاهد، لكونه يساعد الطلاب على البحث عن المعلومات، وطباعتها، وحفظها، بالإضافة إلى استخدامه في التعليم الإلكترونيّ عن بعد، وذلك عن طريق الإنترنت.
  • استخدامه كجهاز مثل التلفاز، أي لمشاهدة الكثير من البرامج المهمّة والمفيدة المخزنة على الإنترنت المتصل به، أو لمشاهدة المسلسلات والأفلام بأنواعها.
  • استخدامه في المصانع والمستشفيات والمراكز الصحيّة، لإدخال بيانات المرضى والموظفين ومتابعتها، وحجز المواعيد والملفّات، وغيرها.
  • استخدامه للأغراض العسكريّة، وفي الاتصالات، كما ويستخدم في المطارات والرحلات الجويّة، بالإضافة إلى المواصلات، وذلك عن طريق التحكم بحركة المرور، من خلال التحكّم بالإشارات المرورية.

المقالات المتعلقة بفوائد الحاسوب في حياتنا