فوائد الجبنة البيضاء

فوائد الجبنة البيضاء

الجبنة البيضاء

يتم صناعة الجبنة البيضاء باستخدام عدة مصادر من الحليب مثل حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الغنم وقد تكون الجبنة البيضاء مالحة أو شديدة الملوحة وقد تكون حلوة ومنها ما يكون كامل الدسم ومنها قليل الدسم وذلك يعتمد على نوعية الحليب المستخدم في صناعة الجبنة البيضاء، وسميت الجبنة بهذا الاسم لأنه يتم تجميد الحليب ليتم الحصول على الجبنة، وهناك العديد من أنواع الجبنة البيضاء مثل الجبنة المجدولة، جبن الحلوم، جبن الفيتا، جبن الموزاريلا، جبن القريش، يتم الحصول على الجبنة البيضاء بعد إضافة أنزيمات (يتم الحصول عليها من الحيوانات مثل الأغنام والأبقار) إلى الحليب كي يتم فصل الحليب إلى جزأين الجزء الأول هو الماء والجزء الثاني هو الجبنة بعد أن يتم الحصول على الجبنة يتم إضافة الماء والملح إليها كي لا تفسد وهناك بعض أنواع الجبنة يضاف لها الملح فقط.

فوائد الجبنة البيضاء

باعتبار الجبنة البيضاء أحد مشتقات الحليب فإنّها تحتوي على الكثير من الفوائد المهمة لصحة جسم الإنسان وأعضاءه المختلفة، من فوائد الجبنة البيضاء:

  • تحتوي الجبنة على فيتامين A لذلك فهي تعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب الجلد والأمراض التي تصيب أنسجة الرئة.
  • تعمل على تقوية وتحسين النظر لأنها تساعد في المحافظة على الشبكية من أي خلل.
  • تعمل الجبنة البيضاء على منع الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة والفم كالتسوس بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية الأسنان بسبب احتوائها على الكالسيوم.
  • تعمل على تقوية العظام والمساعدة في نموها وتطورها خاصة في فترة الطفولة وفترة المراهقة لذلك يجب الاهتمام بتناول الجبنة البيضاء منذ الصغر للحصول على بنية عظام قوية ومتماسكة.
  • تعمل الجبنة البيضاء على الوقاية من أمراض هشاشة العظام لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول كمية مناسبة من الجبنة البيضاء خلال فترة الحمل للحصول على فوائد الجبنة لها ولجنينها.
  • تحتوي الجبنة على الحمض الأميني الذي يسمى الريتوفان الذي يتحول عند دخوله إلى الجسم لصبح هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالفرح.
  • تعتبر الجبنة البيضاء مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على الهضم.

في النهاية يجب الاهتمام بتناول كمية كافية ومعتدلة من الجبنة البيضاء بحيث لا تكون كمية كبيرة فائضة عن الحاجة ولا تكون كمية قليلة لا تكفي احتياجات الجسم لأنه في الحالتين تتسبب في حدوث أمراض، يجب تناول الجبنة البيضاء على وجبة الفطور ووجبة العشاء فهي خفيفة على المعدة ومفيدة جداً للجسم كما ذكرنا سابقاً.

المقالات المتعلقة بفوائد الجبنة البيضاء