فوائد التوت الأرضي

فوائد التوت الأرضي

التوت

عبارةٌ عن فاكهةٍ صيفيّةٍ لحمية كالعنب، تُغطَى بقشرةٍ خارجيّةٍ رقيقةٍ صالحةٍ للأكل، وتتعدّد أنواع التّوت تبعاً للصّبغات التي تحتوي كلّ ثمرة عليها؛ فهناك التّوت الأسود، والأبيض، والأحمر، والأخضر، والبنفسجي، والبرّي، وتؤكل ثمار التّوت بطرقٍ مُختلفة؛ حيث يمكن أكلها كما هي أو شربها كعصير، أو تناولها على شكل مربّى. تحتوي فاكهة التّوت على كميّةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدنيّة؛ كالفسفور، والحديد، والمنغنيز، والكبريت وغيرها.

فوائد التوت الأرضي
  • يحتوي على مادة الأنثوسيانين؛ وهي مركّبٌ طبيعيٌّ مُضادّ للأكسدة؛ حيث يمد التّوتَ بلونه الغامق، ويساعد على تقليل الالتهابات لدى المرأة الحامل، كما يُساعد على حدوث حملٍ صحيح؛ إذ يشارك في جعل البويضات في وضعٍ صحيّ.
  • يُخفّض من مستوى الكولسترول في الدّم، كما يُقلّل من ارتفاع ضغط الدّم.
  • يُحافظ على نضارة البشرة؛ فهو من أكثر الفاكهة احتواءً على مُضادّات الأكسدة التي تُقلّل من تلف الخلايا، وتُحارب التّجاعيد، وتقي الجسم من علامات الشّيخوخة، ويحتوي أيضاً على فيتامين "ج" الذي يُساعد على إبقاء الجلد نَضِراً.
  • يُنشّط من الدّورة الدّمويّة في الجسم، كما يُقلّل من حدّة نوبات الرّبو.
  • يُعتبر من أفضل الفاكهة لمرضى السُّكري؛ حيث تحتوي ثمار التّوت على نسبةٍ قليلةٍ من السُّكريّات، إضافةً إلى احتوائها على الألياف، ونسبةٍ ضئيلةٍ جداً من الدّهون، وبالتّالي فهي تمدُّ الجسم بسُعراتٍ حراريّة قليلة.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب، وتصلُّب الشّرايين.
  • يُغذّي التّوت الأرضيّ الشّعر، ويُساعد على نموه؛ فهو يحتوي على الكاروتينات المحتوية على فيتامين (أ) الضّروري لنموّ الشّعر، إضافةً إلى احتوائه على الكثير من المعادن؛ كالزّنك، والنُّحاس، والحديد، والكالسيوم، والأحماض الأمينيّة.
  • يُساعد على فقدان الوزن، وخاصّةً في منطقة الخصر والأرداف.
  • يُساعد على تسريع الولادة؛ حيث إنّ أوراق التّوت الأرضيّ تحتوي على مادة العفص؛ وهي مادّةٌ مؤثّرة في طلقات الرحم، لذا تُنصح الحامل بتناول مشروب أوراق التّوت المغليّة ابتداءً من الشّهر التاسع.

استعمالات التوت الأرضي

بالإمكان استخدام التّوت بشكلٍ موضعيّ؛ وذلك بوضع ستِّ ملاعق من التّوت الطّازج في خلّاطٍ كهربائيّ، وإضافة نصف كأسٍ من عصير الليمون الطّازج، وملعقتين من الدّقيق، ثم خلط المُكوّنات جيّداً، ووضع الخليط على الوجه باستعمال قطعةٍ قطنيّة لمدة عشر دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الدّافئ جيّداً.

يمكنُ استعمال التّوت كقناعٍ لتفتيح البشرة؛ وذلك بخلطه مع نصف كأس من الزّبادي، ونصف كأس من العسل والدّقيق، ثم وضع الخليط على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد جيداً.

المقالات المتعلقة بفوائد التوت الأرضي