فوائد البوملي للرجيم

فوائد البوملي للرجيم

البوملي

يعتبر البوملي (polemo) من النباتات التي تنتمي إلى جنس الحمضيات في المملكة النباتية الكبيرة، ويُطلق عليه اسم السندي في دولة العراق، أما عن أماكن زراعته فيقال إنّ شجرة البوملي ظهرت في الجزر الهندية الغربية بسبب الكابتن شادوك الذي جلبها من منطقة الصين، ويعدّ نبات البوملي من أكبر ثمار الحمضيات حجماً، وقد تصل كتلة الثمرة الواحدة إلى عشرة أرطال تقريباً، كما أنّ له قشرة سميكة جداً خضراء اللون.

يحتوي البوملي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة والمهمة لجسم الإنسان، ومنها فيتامين c، والكالسيوم، والمغنيسيوم، لذا يفضل تناول البوملي بشكل دوري للتمتع بالرشاقة وصحة أفضل، فقد تؤكل طازجة أو تحضّر كعصير وتُحلى بالسكر لأنّها شديدة الحموضة، أو يمزج مع عصير الليمون، ويفضل الإبقاء على قشرتها الداخلية حتى لو كان طعمها مراً بعض الشيء.

فوائد البوملي للرجيم

يعدّ البوملي من أهم الفواكه التي تلعب دوراً مهماً بالنسبة للرجيم، إذ إنّها لا تحتوي على دهون بل على العكس فهي تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف التي تولّد الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت عند تناولها، وبالتالي فقدان الشهية لتناول الطعام، كما أنّها تحتوي على 35 سعرة حرارية فقط في كلّ مئة غرام، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناولها عند بدء برنامج الرجيم، حيث تساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، من خلال إذابة الدهون المتراكمة.

إنّ الألياف الموجودة في البوملي تحرق السعرات الحرارية الموجودة وتحوّلها إلى طاقة في الجسم، كما أنّ الماء يسهّل عملية هضم الطعام، ويحمي من الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والإمساك، حيث تسهل هذه الألياف عملية خروج الفضلات عبر القولون، ويمكن الحصول على فوائد البوملي عن طريق أكله أو شرب عصيره.

فوائد البوملي العامة
  • يزيد نشاط الجسم، واللياقة البدنية، كما يقاوم الشعور بالتعب والكسل.
  • يستخدم لعلاج نزلات البرد، كما يقوي مناعة الجسم.
  • يستخدم في علاج الحروق والتئام التقرحات.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويحافظ على نضارتها، كما يوفر لها الترطيب، والفيتامينات التي تجدد خلاياها، ويحافظ على جمال وصحة البشرة، ويقلل ظهور علامات التقدم في السن.
  • يقي من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي لاحتوائه على مستوى عالٍ من البيوفلافونويد، بالإضافة إلى أنّه يقلل انتشار الخلايا السرطانية عند الإصابة بها.
  • يستخدم في علاج مشكلة فقر الدم حيث يساعد على امتصاص الحديد من الجسم.
  • يعالج مشاكل الأرق واضطرابات النوم.
  • ينشط عمل كريات الدم الحمراء، ويخلصها من السموم الموجودة فيها ويطهرها.
  • يحمي القلب من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

المقالات المتعلقة بفوائد البوملي للرجيم