فوائد البطاطس المسلوقة

فوائد البطاطس المسلوقة

البطاطس المسلوقة تعتبر البطاطس من أهم أنواع الأغذية التي تستعمل في المطابخ في مختلف أنحاء العالم، وتأتي في المركز الرابع بعد القمح والأرز والذرة من حيث كمية الإنتاج، وللبطاطس المسلوقة العديد من الفوائد الصحية وتدخل في العديد من الوصفات، وهناك العديد من أصناف البطاطس المتوفرة على مدار السنة، والتي يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة.

فوائد البطاطس المسلوقة

البطاطس من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن وخصوصاً عنصري البوتاسيوم والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج وهي قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة والدهون، وهي غنية بالألياف التي تسبب الشعور بالشبع ولذك فهي غذاء مناسب للريجيم، وتحتوي على عنصر النحاس الضروري لتقوية العظام وتكوين الهيموجلوبين في الدم، ونجمل فوائدها فيما يلي:

  • تخفّض ضغط الدم: اكتشف العلماء مركبات في البطاطس مثل كوكوماينس لها قدرة كبيرة في السيطرة على ضغط الدم، كما وتحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض معدل ضغط الدم ويعمل توازناً مع الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • تقوي الأعصاب: البطاطس من الخضار الغنية بفيتامين ب6 الهام لعمل الجهاز العصبي بسبب قدرته على تصنيع النواقل العصبية بين الخلايا العصبية والدماغ وهرمون السيروتونين الضروري لصحة الأعصاب، ونقص هذا الهرمون يسبب الشعور بالقلق، وفيتامين ب6 ضروري لتصنيع هرمون الميلاتونين الضروري للمساعدة على النوم والتخلّص من التعب والإرهاق.
  • تزيد معدل التمثيل الغذائي: فيتامين ب6 الموجود بشكل كبير في البطاطس ضروري لعملية التمثيل الغذائي وعملية الأيض، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تثبيط عمل مركب الهوموسيستايين الذي يؤثر على جدار الأوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين، وتحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتمنع امتصاصه من المعدة وتمنع حدوث سرطان القولون.
  • تمنع مشاكل الهضم: تحتوي البطاطس على كميّة كبيرة من الألياف الضرورية لعملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك ومشاكل القولون العصبي مثل تكون الغازات وآلام المعدة والأمعاء.
  • تقوّي العظام: تحتوي البطاطس على العديد من العناصرالغذائية مثل الحديد والفسفور والزنك والكالسيوم وهذه العناصر ضروريّة لبناء وتقوية العظام، فيؤدي الحديد والزنك دوراً كبيراً في إنتاج الكولاجين، والفوسفور والكالسيوم ضروريّان لبناء العظام.
  • تحمي من السرطان: تحتوي البطاطس على الفوليك أسيد الضروري لإصلاح المادة الوراثية ومنع الإصابة بمرض السرطان، وتحتوي البطاطس على فيتامين ج الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف.
  • تحفاظ على وزن الجسم: على الرغم من احتواء البطاطس على كمية كبيرة من النشا إلا أنّ هذه النشويات من النوع المعقّد الذي يزيد الشعور بالشبع وينظم مستوى الإنسولين في الجسم.

المقالات المتعلقة بفوائد البطاطس المسلوقة