فوائد البخار للشعر

فوائد البخار للشعر

البُخار والشّعر

البُخار يُقصد به حمامات البُخار ما إنْ نسمع هذه الجملة حتى يتبادرَ إلى الذِّهن حمامات البُخار للبشرة أو للوجه والفائدة الكبيرة من هذه الحمامات ولكننّا نغفل عن جانبٍ آخر لهذه الحمامات وفوائدها ألا وهي حمام البخار للشّعر.

حمام البُخار يُمكنكِ سيدتي أنْ تنعمي بفوائده عن طريق الذهاب إلى صالونات التجميل حيث تقوم أخصائيّة التجميل أو الكوافيرة باستخدام جهاز البُخار الخاص بالشّعر بعد أن تقوم بوضع كريمٍ مُرطّبٍ مخصّصٍ لهذه الغاية ثُمّ يُسمح لك باستخدام الجهاز، وهو عبارةٌ عن تجويفٍ دائريٍّ يوضع فوق رأسك ولا يلامسه فترةً من الزمن حتى تنتهي من جلسة البُخار للشّعر.

طريقة حمام البخار

حمام البُخار بإمكانكِ تنفيذه في المنزل فهو أقل تكلفةً ولا يستغرق الكثير من الوقت بطريقتين:

  • رطبي شعركِ بالماء ثُمّ قومي بوضع منشفةٍ في المايكروويف في حتى تُصبح ساخنةً، أخرجيها ولُفّيها على شعركِ الرَّطب حتى تبرد.
  • ضعي في قِدر كميةً من الماء السَّاخن ويُمكنكِ إضافة بعض الأعشاب لزيادة الترطيب والفائدة، اغمسي المنشفة في الماء السَّاخن حتى تتشرب الماء تماماً ثُمّ قومي بعصرها ولفّيها حول شعركِ حتى تبرد.

فوائد البخار للشّعر
  • ترطيب الشّعر وإضفاء اللمعان عليه وخاصّةً إذا ما وضع على الشّعر كريم مرطّب، أو مزج الماء المبلّل للمنشفة بالأعشاب الطبيعيّة.
  • تنظيف الشّعر من الأوساخ والأتربة والغبار قبل وضع الأقنعة على الشّعر، كما أنّه يعمل على تفتيح مسام فروة الرأس والقضاء على الترسّبات حول بصيلات الشّعر بفعل إفراز الغدد الدُّهنية؛ ممّا يُساهم في امتصاص الزيوت والماسكات التي تُوضع على الشّعر بفعاليةٍ أكبر.
  • الاستغناء عن الاستحمام المتكرّر لتنظيف الشّعر والذي قد يتسبّب في جفاف الشّعر وتقصّفه؛ فبهذه الطريقة يتمّ تنظيف الشّعر دون غسله وتعريضه للماء.
  • زيادة معدل نموّ الشّعر؛ لأنّ البُخار يعمل على تحفيز وتنشيط بصيلات الشّعر ممّا يزيد من كثافة الشّعر ويُقلل في المقابل تساقطه.
  • تقليل مشكلة تشابك الشّعر الذي يؤدي إلى تكسر الشّعر وتقصفه؛ لذلك يُفضّل خاصّةً لذوات الشّعر الطويل تعريض الشّعر للبخار بعد الاستحمام بلفّ منشفةٍ ساخنةٍ على الشّعر حتى تبرد.
  • المساعدة في الحصول على شعرٍ أطول؛ إذ أنّ وضع الزيوت كزيت الخروع أو زيت الزيتون على الشّعر ثُمّ تعريضه للبُخار بواسطة المنشفة الساخنة المبلولة يعمل على زيادة امتصاص الشّعر للزيت وبالمواظبة على مِثل هذه الحمامات يزيد في طول شعركِ بطريقةٍ سوف تلمسينها بنفسكِ.
  • البخار يخلّصك من مشكلة الشعر الدهنيّ ومشكلة الحاجة المتكررة إلى غسله يوميّاً ممّا قد يدمّر بصيلات الشعر.

المقالات المتعلقة بفوائد البخار للشعر