فوائد أكل البيض نيئاً

فوائد أكل البيض نيئاً

البيض

يعتبر البيض أو كما يُطلق عليه في اللغة الإنجليزيّة Egg من أشهر أنواع المنتجات الحيوانيّة التي يتمّ الحصول عليها من الدواجن، والتي تحظى بإقبال شديد من مختلف الفئات العُمرية حول العالم، وذلك بفضل مذاقه المميّز وقيمته الغذائيّة العالية جداً، كونه عنصراً رئيسيّاً للبروتينات، والفيتامينات، والأحماض، والمعادن الأساسيّة للنموّ الصحيّ، فضلاً عن دوره في تحقيق التوازن النفسيّ وبناء وإعطاء القوّة العضليّة على حدٍ سواء، علماً أنّ هناك طرق عديدة يتمّ فيها تناول وتحضير البيض، حيث يؤكل مسلوقاً، ومشوياً، ومقلياً وكذلك نيئاً، فضلاً عن دخوله كعنصر رئيسيّ في إعداد الحلويّات والمعجنات والأطباق الغذائية الرئيسية الأخرى، وسنخصّص الحديث في هذا المقال عن أبرز فوائد أكل البيض نيّئاً، إضافة إلى بعض التحذيرات الطبية من ذلك.

فوائد أكل البيض نيّئاً
  • يحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة لصحّة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وذلك لدوره الكبير في خفض معدّل الدهون الضارة، مما يخفض تلقائياً من معدل الكولسترول في الجسم، ويسهل من وصول الأكسجين إلى الدم.
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، ويقلّل بالتالي من احتماليّة الإصابة بمرض السرطان، وذلك من خلال مقاومة الشوارد الحُرّة المسبّبة لهذا المرض.
  • يمد ّالجسم بالطاقة والحيويّة والنشاط، خاصّة في حال تمّ خلطه مع الحليب، ممّا يجعل من هذه الوصفة أساساً للأشخاص الرياضيين بمن فيهم متدربو كمال الأجسام، كونه يحفّز إنتاج هرمونات النورادرينالين، والأدرينالين المساعدة على زيادة اليقظة.
  • يحتوي على عنصر التربتوفان، وهو أحد أبرز الأحماض الأمينية المسؤولة بصورة مباشرة عن تصنيع البروتين، ممّا يضمن البناء السليم للجسم، كما ويلعب دوراً كبيراً في إيصال الإشارات العصبيّة الخاصّة بالاسترخاء وبالراحة، ويقلّل بالتالي من الأرق واضطرابات النوم، ويحافظ على استقرار الحالة المزاجية والتوازن النفسي، كما ويساعد على تنظيم الشهية ويمنح شعوراً بالامتلاء والشبع.
  • يقاوم الظهور المبكر لعلامات التقدم في السن والشيخوخة، كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك بفضل احتواءه على نسبة عالية من فيتامين E المضاد للأكسدة، وكذلك فيتامين A المفيد جداً للتخلص من آثار البقع والحروق البسيطة وخاصة تلك الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يقوّي البصر، ويقي من أمراض النظر كالعمى وتعتم العيون.
  • يحتوي على أحماض الأوميغا3 الأساسيّة لصّحة الحامل وصحّة جنينها.
يوصى بعدم الإفراط في تناول البيض نيّئاً كونه يتسبّب بإحداث حساسية لدى بعض الأشخاص وخاصة الأطفال منهم، ويرافق ذلك الإصابة بالطفح الجلدي، كما ويتسبب بأوجاع في المعدة.

المقالات المتعلقة بفوائد أكل البيض نيئاً