فوائد أرز البسمتي

فوائد أرز البسمتي

محتويات
  • ١ الأرز
  • ٢ أرز البسمتي
    • ٢.١ فوائد أرز البسمتي
    • ٢.٢ طرق طبخ أرز البسمتي
الأرز

يعدّ الأرز أحد أهمّ النباتات عالمياً، فهو الغذاء الرئيسي للغالبية العظمى من سكان العالم، ينتمي نبات الأرز إلى فصيلة النجيليّات، ويزرع الأرز في المناطق المغمورة، ونجاح زراعة الأرز يعتمد على درجة الحرارة، ووفرة المياه، وخصوبة التربة، وهناك أنواعٌ مختلفةٌ من الأرز، وهنا سنتكلّم عن نوعٍ معينٍ من الأرز؛ وهو الأرز البسمتي.

أرز البسمتي

هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من أنواع الأرز طويل الحبّة، ويعتبر الأرز البسمتي من تقاليد جنوب آسيا، ولهذا تكثر زراعته في الهند وباكستان، فهم لا يعرفون الأرز العاديّ التقليديّ، وحبات هذا النوع من الأرز أسطوانيّة الشكل، طول الحبّة منه حوالي 1 سنتيمتر، وزراعة هذا النوع تأخذ وقتاً طويلاً، حوالي المئة وثلاثين يوماً؛ لذلك يعتبر سعره مرتفعاً نسبةً إلى الأنواع الأخرى من الأرز، ويسمّى أيضاً بالأرز الهندي، وهذا الأرز محببٌ كثيراً بسبب انخفاض سعراته الحراريّة عن باقي أنواع الأرز؛ حيث يعطي كلّ 100 غرام منه حوالي 120 سعراً حراريّاً، ويتميّز بنكهةٍ رائعةٍ لذيذةٍ، تجعل من يتذوّقه يعدل عن استخدام الأرز العادي ويعتبر أرزاً ملكياً؛ نظراً لشكله الرائع، بحبته الطويلة التي تكون ظاهرةً للعين حبّةً بحبّة.

فوائد أرز البسمتي
  • مفيدٌ للأمعاء والمعدة حيث يحتوي على 20% من الألياف على غرار غيره من أنواع الأرز الأخرى، والألياف تسهل عمل الأمعاء والمعدة.
  • ينعش النفس ويعدل المزاج لإخراجه رائحةً مميزةً، وقويةً عند طبخه، تختلف عن رائحة الأرز العادي قصير الحبّة؛ بسبب احتوائه على مادّة 2-أسيتيل-1-بيرولين، وهي مادّةٌ كيميائيةٌ تعطي رائحةً مميزةً، وهذه المادة موجودةٌ بنسبة 90 جزءاً من البليون.
  • يقلّل من الوزن ويستخدم في حالات الرجيم لأنه يحتوي على سعرات حراريةٍ أقل من غيره؛ فكل مائة غرام من الأرز البسمتي تعطي مائة وعشرين سعراً حرارياً.
  • يحارب التجاعيد وتمدد البشرة؛ لأنّه يحتوي على كمياتٍ من فيتامين (ب المركب)، الذي يقلّل من كميّة الجذور الحرّة "free radicals" الضارّة بالجسم، والتي تنتج بعد التمثيل الغذائيّ، وبالتالي يتمتّع الإنسان بصحةٍ جيدةٍ بتناوله هذا النوع من الأرز.

طرق طبخ أرز البسمتي
  • أرز البسمتي الأبيض: ينقع الأرز مدّة ربع ساعةٍ، ثمّ يصفى ويوضع في قدرٍ على النار ويضاف إليه الماء بمقدار كوبٍ ونصف من الماء لكل كوبٍ من الأرز، ويترك على حرارة عالية حتّى يغلي، ثم يضاف الملح والقليل من الزيت النباتي ويحرّك قليلاً، وتخفض الحرارة إلى أقل درجة ويترك حوالي الربع إلى الثلث ساعةٍ لينضج، ويقدّم جانب أطباق الفاصولياء أو البازيلاء وغيرها.
  • أرز البسمتي بالخضار: توضع الخضار وهي الذرة والجزر والبازيلاء في قدرٍ على النار ويضاف ماءٌ مغليٌ إليها، وتترك مدّة ربع ساعةٍ تقريباً حتّى تنضج الخضار، ثمّ يضاف إليها الأرز الذي سبق ونقع لربع ساعةٍ تقريباً، ويضاف الملح، والقليل من الزيت النباتي، وبعض البهارات إلى الأرز، ويحرك قليلاً ثم يترك على نارٍ هادئةٍ لربع ساعةٍ.

المقالات المتعلقة بفوائد أرز البسمتي