فن التعامل مع زملاء العمل

فن التعامل مع زملاء العمل

زملاء العمل والدراسة

يتعامل كلُّ إنسان في بيئات العمل، أو الدراسة - التي يتواجد فيها - بشكلٍ إجباريٍّ مع العديد من الأفراد ممن يعملون معه أو يجلسون معه على مقاعد الدِّراسة، ويُعرف هؤلاء باسم زملاء العمل أو زملاء الدِّراسة، حيث يرتبط الإنسان بهم ويبني معهم علاقاتٍ قد تستمرُّ مدى الحياة، أو قد تنتهي عند أوّل اللّحظات، وربّما تكون هذه العلاقات وبالاً على جميع الأطراف إن كانت النفوس غيرَ نظيفةٍ خاصةً عند التنافس على المراتب المختلفة الّتي يسعى إليها إما الطلاب أو الموظفون.

التعامل مع الزملاء مهمٌّ جداً، وتوثيق العلاقات معهم بالشّكل الأمثل يُعتبر من أهمّ الأمور سواءً في أماكن العمل أو في أماكن الدّراسة، والعديد من الأشخاص يفتقدون إمكانية التعامل مع زملائهم، مما يؤدِّي إلى العديد من الإحراجات، وإلى ازدياد الأوضاع سوءاً أكثر ممّا كانت عليه. وفي هذا المقال سنشير إلى أبرز الطرق الّتي تبيّن فنَّ التعامل مع الزملاء في العمل أو الدّراسة.

التعامل مع الزملاء
  • يجب أن يكون الفرد مرناً جداً أثناء تعامله، وأن لا يضع العصا في الدواليب كما يُقال، فهذه الطّريقة في التعامل تنفِّر النّاس والزملاء من الإنسان، وتجعله غيرَ قادر على التّأقلُم مع الآخرين ولا بأيِّ حالٍ من الأحوال.
  • يجب على الإنسان أن يضع نفسه مكان الآخر، فهذا يجعله أقدرَ على تفهمه مما لو نظر إليه من بعيد، وتعامل معه دون أن يعرف كيف يشعر، وما هي العوامل التي أثّرت به.
  • يجب على الإنسان أن يبدي رأيه بطريقة لطيفة، وليس بالتهجّم والإيذاء اللّفظي للشّخص المقابل، فهذه الطريقة تمنح الزّميل شعوراً أفضل، وتعمل على معالجة ما لديه من نقاط ضعف، أما التهجُّم فهو يلغي الآخر، ويعمل على تدميره، وإثارة المشاكل كلِّها.
  • يجب الاهتمام بالزملاء، والسؤال عن أحوالهم قبل الدخول معهم في التفصيلات، فذات الإنسان أولى وأهم من الأعمال، والسؤال عن الإنسان ضروري قبل السؤال عن أيِّ شيءٍ آخر، وبالاهتمام بالتفاصيل المختلفة التي تتعلق بالآخرين يكون الإنسان قادراً على تكوين الصداقات الجيّدة التي تدوم لفتراتٍ طويلة.
  • يجب على الشخص إتقان العمل والالتزام به لزيادة احترام الآخرين له.
  • يجب إظهار الاحترام لآراء الآخرين مهما كانت هذه الآراء، فهذا يساعد على زيادة الثّقة بين الزُّملاء في العمل، وعلى زيادة الراحة والصراحة بينهم أيضاً.
  • يجب أن ينظر الزميل إلى زملائه على أنهم عائلته الثّانية، فهو يقضي معهم وقتاً أكثر مما يقضيه مع عائلته في المنزل.

المقالات المتعلقة بفن التعامل مع زملاء العمل