فكرة مشروع ريادي

فكرة مشروع ريادي

الريادة

الريادي هو الشخص الذي يبتكر فكرة مشروع ويكون قادراً على تحويل هذه الابتكارات والأفكار إلى مشروع مُربح اقتصادياً، ولديه الجرأة للمخاطرة بتطبيق الفكرة وتحويلها لمشروع ودفع كلّ ما يلزم من وقت وجهد ومال لتطبيقها وإنجاحها، ولكن هناك عدة خطوات وشروط يجب على رائد الأعمال أن يلتزم بها أو يجب توفّرها مع بداية المشروع حتى لا يفشل المشروع وحتى يصبح رائد الأعمال أيضاً قادراً على مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه المشروع مستقبلاً، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة إنشاء مشروع ريادي وناجح.

خطوات إنشاء مشروع رياديّ
  • فكرة المشروع: تعتبر الفكرة العمود الأساسيّ للمشروع الريادي، والتي يجب أن تكون مُبتكرة وهادفة إلى الربح وإلى خدمة الناس.
  • فريق عمل: يجب أن يتوفر في كلّ مشروع رياديّ فريق عمل جيّد يؤمن بفكرة المشروع ويعمل جاهداً على تطبيقها وإنجاحها، وأن يقوم بإيصالها للمستهلك بالشكل الصحيح.
  • دراسة: يحتاج المشروع الرياديّ إلى دراسة ظروف السوق وأذواق المستهلكين واحتياجاتهم، كما يجب دراسة كلّ من التحديات والصعوبات التي من الممكن أن تواجهه في المستقبل وكيفيّة التغلّب عليها بأقلّ الخسائر الممكنة.
  • خطة العمل: تعتبر الخطّة خطوات العمل التي يجب أن يلتزم بها القائمين على المشروع مثل: خطة تسويق المنتج، وكيفيّة توزيعه، وكيفيّة الحصول على التمويل.
  • خبرة: الخبرة التي يجب أن تكون لدى الأشخاص القائمين على عمل المشروع، وكذلك وجود أشخاص مستشارين مساعدين.
  • تنفيذ المشروع: هي الخطوة الأخيرة من خطوات إنشاء المشروع، وتعني انطلاق المشروع على أرض الواقع وتحتاج إلى درجة عالية من المخاطرة والشجاعة.

فكرة مشروع ريادي

تقوم فكرة المشروع على إنشاء شركة لتنسيق الحفلات بكافة أنواعها بحيث توفّر الشركة كافّة المتطلبات اللازمة للحفل بالإضافة إلى توفير كثير من الجهد على أصحاب هذه الحفلات، وهذا المشروع يشكل عوناً كبيراً خاصّة للعرسان ولكلّ أصحاب المناسبات السعيدة من أعياد ميلاد، وحفلات أطفال، وحفلات التخرّج، وأيضاً المؤتمرات، وافتتاح الشركات، والمحلات التجارية، وأعياد الزواج، وحفلات رأس السنة، وتخطيط وتنفيذ مفاجآت أخرى بأشكال مميّزة حيث إنّ أصحاب المناسبات والأعراس يتولّد لديهم ضغط نفسيّ مع اقتراب المناسبة ومثل هذا المشروع سيوفّر لهم الراحة النفسيّة في ترتيب المناسبة وتوفير كافّة اللوازم ومتطلّبات المناسبة فما عليهم إلا الحضور مثل بقية المدعوّين، حيث تقوم فكرة المشروع عن طريق تعاقد الموظفين المتخصّصين مع القاعات، والفنادق، ومحلات الورود، وصالونات التجميل، ومحلات التصوير، وشركات لتأجير السيارات، ومحلات الحلويات وغيرها من اللوازم للمناسبات، حيث يتمّ تنسيق الحفلات عن طريق مقابلة العميل (صاحب الحفل) ومعرفة كافّة متطلّباته ومن ثمّ القيام بتوفيرها والإشراف عليها عن طريق عقد كافّة المعاملات مع جميع الأطراف.

المقالات المتعلقة بفكرة مشروع ريادي