فكرة عمل المايكروويف

فكرة عمل المايكروويف

الميكروويف اختراع حديث نكاد نجده في كل منزل، ونستخدمه في تسخين وطهي العديد من الأطباق، فهو يباع عادة بسعر مناسب، وبأحجام عديدة، وألوان مختلفة، نظراً لسهولة استخدامه، وسرعة عمله التي لا تستغرق إلا دقائق معدودة فقط. إليكم نبذة سريعة عن مخترع فرن الميكروويف، كيفية اختراعه، ومبدأ عمله، وبعض المعلومات العامة عنه وعن مدى تأثيره على الصحة:

نبذة صغيرة عن مخترع الميكروويف بيرسي سبنسر (Percy Spencer):

تم اختراع فرن الميكروويف أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك عن طريق المخترع بيرسي سبنسر، عن طريق الرادار المغناطيسي (الإشعاع الكهرومغناطيسي) بطول موجي يتراوح بين 1 ملم و 30 سم. في عام 1946 قام الدكتور المهندس بيرسي لوبارون سبنسر الذي كان يعمل في شركة رايثيون وقد وجد أن بعض الحلوى التي كانت في جيبه قد تأثرت وذابت تماماً عند تعرضها للإشعاع المغناطسيس، لتنتج بعدها شركة ريثيون أول فرن ميكروويف عام 1954، رغم كبر حجمه، وكلفته الباهظة.

الموجة المستعملة عادة في أفران الميكروويف هي (2.45 جيجاهيرتز)، حيث إن هذه الموجات تقوم بتسخين المياه والدهون والسكريات عبر امتصاصها من قبلهم، لتكسبهم طاقة تتذبذب بدرجة كبيرة، حتى تبدأ بالتصادم فيما بينها لتنتج حرارة التسخين اللازمة للطهي، علماً بأن عمليات الطهي تتم من الداخل إلى الخارج.

عندما يمر التيار الكهربائي من مصدر الطاقة عبر الأسلاك لفرن الميكروويف، لتتم عملية مضاعفة الفولت الناتج، ليتم بعدها توليد ذبذبات موجية ذات قوة عالية (الموجات الكهرومغناطيسية) لتقوم بالمرور خلال جزيئات الطعام حتى يتوقف عن العمل ليخرج الطعام ساخناً، إن كلاً من الزجاج، البلاستيك والفخار لا قدرة لها على امتصاص أشعة المايكروويف ولا تتأثر بها، وبذلك لن ترتفع درجة حرارتها، أما المواد المعدنية فتقوم بعكسها.

قد تتسرب بعض الإشعاعات من فرن الميكروويف وذلك عندما يكون قديماً أو مكسوراً أو لا يغلق بابه جيداً، كما أنها قد قد تؤثر على تنظيم نبضات القلب، وينصح عادة بإبعاد الأطفال والحوال عن الميكروويف أثناء تشغيله، يمكن استخدام بعض أنواع البلاستيك المصنعة خصيصاً بغرض الطهي او التسخين باستخدام الميكروويف، لكن يجب التنبه إذا كانت هذه الأطباق تحتوي على الإشارة إلى ذلك أم لا، و لوحظ بأن الميكروويف يساعد في الحفاظ على المحتوى الغذائي عند الطهي مقارنة بالطهي باستخدام غاز الطبخ أو الفحم، كالمعادن، الفيتامينات والأملاح.

إجمالاً لا خطر من استخدام فرن الميكروويف سواء لغايات الطهي أو التسخن لكن يجب الحذر أثناء استخدامه.

المقالات المتعلقة بفكرة عمل المايكروويف