فتح جزيرة صقلية

فتح جزيرة صقلية

صقلية

هي الجزيرة الأكبر من حيث المساحة في منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ حيث تصل مساحتها الإجمالية إلى 25.708 كيلومترات مربّعة، في حين يزيد تعداد سكانها عن خمسة ملايين نسمة، وتُصنّف ضمن مناطق الحكم الذاتي في إيطاليا، وتحتلّ موقعاً استراتيجياً مهماً؛ وذلك لمرور الطرق التجارية منها. اشتهرت الجزيرة بتنوّع ثقافتها وخاصّةً في جوانب الفنون بأنواعها، والعمارة، واللغة.

توجد ثلاث مجموعات عرقيّة عاشت في صقلية منذ بداية ظهورها، وكان شعب سيكاني أبرز هذه الشعوب الذين وصلوا إليها عبر شبه الجزيرة الإيبيرية، وقد دلّ على ذلك العثور على رسومات داخل الكهوف تعود إلى العصر الجليدي، أي عام 8000 قبل الميلاد.

فتح صقلية

كانت صقلية خلال عام 535م واحدةً من المُقاطعات البيزنطيّة خلال عهد الإمبراطور جستنيان الأوّل، وكانت خلال ذلك الوقت اللغة اليونانية هي المستخدمة بين أهاليها، وبعد ذلك بسنوات شهدت اضطراباً، وضعفاً كبيراً، الأمر الذي ساهم في وجود غزواتٍ إسلاميّة في عهد الخليفة عثمان بن عفان خلال عام 652 م، وتمكّنوا مع نهاية القرن السابع الميلادي من فرض سيطرتهم على ميناء قرطاج المجاور لصقلية، الأمر الذي مهّد إلى بناء السفن، وتأسيس أسطول بحري كبير لتكون موقعاً لحملاتهم في الجزيرة.

تلقى أمير تونس زيادة الله الأغلبي عرضاً من أيوفيميوس ليمون في صقلية مقابل عودة الأخير إلى الجزيرة، ولهذا السبب أرسل أسد بن الفرات الذي كان قاضي القيروان آنذاك إلى صقلية عام 827م، وقد واجه خلال حملته مقاومةً كبيرةً، واستمرّت حملته لفترةٍ طويلة من الزمان ليفرض سيطرته على صقلية؛ حيث أصبحت تابعةً لجيوش المسلمين عام 965م.

العهد الإسلامي

عمل المسلمون في الجزيرة على الإصلاحات الزراعية، الأمر الذي أدّى إلى رفع مستوى الإنتاج من خلال تطوير نظام الري فيها؛ حيث اعتمدوا في زراعتهم على منتجات الليمون، والبرتقال، وقصب السكّر، والفستق. خلال هذه الفترة أجرى البيزنطيّون بحملات في الأجزاء الشرقية منها، الأمر الذي أدّى إلى خراب الأراضي الزراعية، وتدهور الثروات. من جانب آخر سمح للمسيحيين بممارسة دينهم في الجزيرة بشرط دفع جزية لهذا الأمر، كما فرضت عليهم قيود على لباسهم، وسمح لهم مشاركة الأهالي في الشؤون العامّة.

أدّت الصراعات الداخلية بين أفراد الأسرة الحاكمة إلى وجود اضطرابات مهّدت إلى تفتت قوتهم؛ حيث تمكّن النورمان بحلول القرن الحادي عشر الميلادي من السيطرة على الجزيرة بقيادة روجر الأول؛ حيث سيطر في بادية الأمر على بوليا، وكالابريا، وميسينا، وانتهى الأمر بالسيطرة على باليرمو عام 1072م.

المقالات المتعلقة بفتح جزيرة صقلية