غرائب جسم الإنسان

غرائب جسم الإنسان

جسم الإنسان

خلق الله عز وجل جسم الإنسان بدقة مُتناهية، وتتجلى هذه الدقة ومظاهر إبداع الخالق في العديد من مواضع جسم الإنسان، وإنّ المتأمل لا يستطيع حصر تلك المظاهر والنعم التي أمده الله تعالى بها؛ كحواس السمع، والبصر، والتذوق، والشم، واللمس، حيث إنّ الطريقة المُدهشة التي تعمل بها أعضاء الجسم تعدّ إحدى صور الإعجاز، وفي هذا المقال سنذكر بعض غرائب جسم الإنسان.

غرائب جسم الإنسان
  • زيادة الطول عند النوم: عندما يخلد الإنسان إلى النوم يزداد طوله حوالي سنتيمتراً، ثمّ يعود إلى طول قامته العادي عند الاستيقاظ، كما يعود تقلب الإنسان أثناء نومه دون وعي منه إلى أنّ وزن هيكله العظمي وعضلاته يضغط على الأوعية الدمويّة فتضيق، وذلك ما يضعف التروية، مما يدفع الدماغ في المحصلة إلى إصدار أوامره، فيتقلب الإنسان على يمينه ويساره أثناء النوم.
  • توقف عمل الأجهزة عند العطاس: إنّ عمل جميع أجهزة جسم الإنسان حتى القلب يتوقف عندما يعطس، وإنّ محاولة منع العطسة قد ينتج عنها تمزق في أحد الأوعية الدمويّة الموجودة في الرأس أو الرقبة، مما قد يؤدي أحياناً إلى الوفاة.
  • تناول طنّين من الماء: يتناول الإنسان في العام مقدار طنّين من الماء؛ وإذا فقد نسبة عشرين بالمئة من الماء في جسمه، فسيؤدي ذلك إلى الوفاة، كما أنّ مقدار ثمانية أكواب يومياً من الماء ليس المقدار الأمثل لجميع الأشخاص؛ لأنّ الحاجة إلى الماء تختلف من جسم إلى آخر، ويرتبط ذلك أيضاً بالبيئة، وطبيعة المنطقة التي يعيش فيها الشخص.
  • السمع: يسمع الإنسان الصوت بإحدى الأذنين قبل سماعه بالأذن الثانية بفوارق زمنية قصيرة جداً، حيث يتجه تركيز الإنسان إلى الجهة المُعاكسة لمصدر الصوت بصورة تلقائية؛ كأن يسمع مصدراً لموسيقى صاخبة من الجهة اليسار فيلتفت إلى الجهة اليمين قبل إدراك مصدر الصوت.
  • رؤية العقل قبل العينين: إنّ عقل الإنسان هو من يرى أولاً؛ وذلك لأنّ العين تجمع المعلومات عن الشكل الذي يقع نظر الإنسان عليه، فيوصلها عصب النظر إلى الدماغ الذي يُترجمها لدى الإنسان ليظهر لديه الشكل بصورة مرئيّة واضحة، وذلك يحصل بسرعة خارقة، ومن الحقائق حول عين الإنسان أنّها تحمل الجزء الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يصله الدم وهو قرنيّة العين.
  • تمييز الروائح: على الرغم من أنّ حاسة الشم لدى الإنسان ضعيفة جداً عند مقارنتها بالحيوانات، لكنّه يستطيع تمييز أكثر من خمسين ألف رائحة مختلفة.
  • اختلاف نبضات القلب: إنّ مُعدل نبضات قلب المرأة أسرع من نبضات قلب الرجل؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ حجم قلب المرأة، أصغر من حجم قلب الرجل.
  • تجديد الخلايا: يفقد الإنسان حوالي ستمئة ألف خليّة جلديّة كلّ ساعة تقريباً؛ أيّ ما يعادل ستمئة وثمانين غراماً من الخلايا الجلديّة سنويّاً.
  • تجديد بطانة المعدة: تُجدد المعدة بطانتها كلّ ثلاثة أو أربعة أيام، ولو لم يتم هذا الأمر لهضمت المعدة نفسها.

المقالات المتعلقة بغرائب جسم الإنسان