عيد الفطر حول العالم

عيد الفطر حول العالم

محتويات
  • ١ عيد الفطر
  • ٢ مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حول العالم
    • ٢.١ الصين
    • ٢.٢ السودان
    • ٢.٣ إندونيسيا
    • ٢.٤ الهند
    • ٢.٥ العراق
    • ٢.٦ نيجيريا
    • ٢.٧ جنوب إفريقيا
    • ٢.٨ أستراليا
    • ٢.٩ الفلبين
    • ٢.١٠ روسيا
    • ٢.١١ تركيا
    • ٢.١٢ فلسطين
    • ٢.١٣ الولايات المتحدة الأمريكية
عيد الفطر

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بعيد الفطر سنوياً، لكن لكلّ دولةٍ عاداتها وتقاليدها التي تنسحب على العيد وتبرز من خلاله، رغم وجود العديد من الأمور المُشتركة والمتعارف عليها بطبيعة الحال، كأداء صلاة العيد، وتهنئة المصلين بعضهم البعض، والتزاور بين الناس، وصنع الحلويات، وغيرها من الأمور التي سنتحدث عنها في هذا المقال، لكن بذكر مظاهر الاحتفال بعيد الفطر لكل دولةٍ على حدة.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حول العالم الصين

يحرص المسلمون في الصين على زيارة مقابر أقاربهم في عيد الفطر، ويتلون آيات من القرآن الكريم بالقرب من القبر، وينثرون حبوب الأرز والقمح عليه، وفي مناطق أخرى في الصين يخرج المسلمون إلى الشوارع والأماكن العامة وهم يرتدون ملابس ملوّنة ضمن مهرجانات شعبية تُقام احتفالاً بالعيد.

السودان

تبدأ التحضيرات للعيد في السودان من منتصف شهر رمضان الكريم، فتبدأ نساء العائلة بصنع شتى أنواع الحلوى والكعك ومختلف المخبوزات، كما يجتمع رجال كلّ حارة أو منطقة في منزل كبير العائلة، أو في أي مكان آخر يجتمعون على اللقاء فيه، ويحمل كلّ منهم الإفطار، ويزور الجميع الأهل والأقارب لتهنئتهم بالعيد سواء الرجال أم النساء أم حتى الأطفال

إندونيسيا

تُعلن الحكومة في إندونيسيا عيد الفطر عطلة رسمية للمسلمين وغير المسلمين في عموم البلاد، ويتزاور الناس في عيد الفطر في إندونيسيا بعد أداء صلاة العيد، كما يتبادلون الهدايا، ويحصل الصغار على العيدية في ظرف ملوّن، وهي عبارة عن مبلغ من المال يُعطيه المُقتدر للأطفال، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات والفعاليات في معظم مناطق الجزر الإندونيسية، كما توزع السلطات في العاصمة جاكرتا الأغذية على سكان القرى مع قدوم عيد الفطر.

الهند

ترسم الفتيات في الهند الحنة على أيديهن وأرجلهن قبل حلول العيد بليلة، كما تعمد النساء إلى تنظيف المنازل وتزيينها قبل قدوم العيد بأيام، كما تُصنع حلوى العيد في الهند وأشهر أصنافها الشعيرية.

العراق

إنّ أشهر حلوى العيد في العراق هي الكليجة المحشوة بالعديد من الأصناف سواء بالجوز المبشور أم بالتمر، إلى جانب أصناف أُخرى من الحلويات والحلقوم، وبعد أداء صلاة العيد في المساجد وتناول الفطور يبدأ العراقيون بزيارة الأقارب وذوي الأرحام، حيثُ يجتمع الأفراد في منزل كبير العائلة أو منزل الوالدين، ويلهو الأطفال في الساحات العامة باللعب على المراجيح والدواليب فرحين بما حصلوا عليه من عيدية.

نيجيريا

يُطلق المسلمون في نيجيريا على عيد الفطر (صلاح الصغير)، وخلال هذا العيد يعود المسلمون إلى قراهم وأماكن سكناهم الأصلية لمشاركة العائلة والأهل مظاهر الاحتفال، ورغم أنّ نيجيريا بلد علماني لكن الحكومة تُعلن فيه العطلة الرسمية في البلاد، ومن مظاهر التسامح أنّ غير المسلمين يزورون المسلمين في نيجيريا مهنئين بقدوم عيد الفطر.

جنوب إفريقيا

يتحرى المسلمون في جنوب إفريقيا هلال العيد من خلال الوجود في الأماكن العامة، حيثُ إنّ مائدة الإفطار الأخيرة تُقام خارج المنزل، وتجلس العائلات على شكل مجموعات بعد ذلك يتبينون الهلال، وفي يوم العيد يتجه الرجال إلى المساجد لأداء صلاة العيد، مرتدين الملابس الجديدة بألوان جميلة ومُفرحة، كما تجتمع العائلات لتناول طعام الغداء في أول أيام عيد الفطر.

أستراليا

لا يتم إعلان العطلة الرسمية في أستراليا بحلول عيد الفطر لكن الحكومة والشركات تسمح للموظفين من المسلمين بأخذ إجازةٍ رسميةٍ في أول أيام عيد الفطر، ويُقيم المسلمون في أستراليا الصلاة في المساجد والأماكن المفتوحة، وما يُميّز عيد الفطر في أستراليا المعرض السنوي الذي يُقام في العديد من المدن الأسترالية، وفي المعرض مدينة ملاهي وعروض فنية مُمتعة وفعاليات ثقافية أيضاً.

الفلبين

تُعدّ الفلبين أول دولة مسيحية تصدر قانوناً يُعتبر بموجبه عيد الفطر إجازة رسمية في سائر أنحاء الفلبين وذلك عام 2002م، وهذا ما عزز التسامح بين الديانات المختلفة في الفلبين، أما عن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في هذا البلد الآسيوي، فهي إقامة صلاة العيد، والتزاور بين الأهل والأصدقاء، كما تنشط السياحة في الفلبين أيام عيد الفطر، سواء بالقادمين من المناطق الفلبينية أم من خارجها، لا سيما السياح العرب.

روسيا

يصل عدد المسلمين في روسيا إلى ما يُقارب أربعة عشر مليوناً تقريباً، ويحتفل هؤلاء بالعيد بإقامة صلاة العيد ثمّ تبادل التهاني، كما يتم أداء صلاة العيد في روسيا بحراسة من الأجهزة الشرطية، كما تُخصص السلطات أماكن احتفالية بعينها، وتُحدد أماكن الصلاة خارج المساجد، تفادياً لمشكلة الاختناقات المروية في الأماكن الي تزدحم بالمسلمين.

تركيا

إنّ أبرز التقاليد السائدة في تركيا خلال عيد الفطر هي زيارة الصغار لمنازل الحي، وتهنئة السكان بالعيد مقابل الحصول على الحلوى والعيدية، ويُطلق الأتراك على عيد الفطر اسم عيد رمضان أو عيد السكر، وخلال العيد تنشط الحركة التجارية في الأسواق التركية، كما تنشط السياحة الداخلية والخارجية.

فلسطين

تُعد النساء الحلوى أو المعمول ليلة عيد الفطر، مع أنّ معظم العائلات تُفضل شراءه جاهزاً من الأفران في عيد الفطر، وصناعته في المنزل في عيد الأضحى أو العيد الكبير، ويصلي المسلمون في فلسطين صلاة العيد في المساجد الكبرى، ويزدحم المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة بالمصلين، فيما تُشدد سلطات الاحتلال إجراءاتها على المصلين، وتُغلق عمداً بعض أبوابه الشهيرة فيما تزدان رغم ذلك أسواق القدس العتيقة بمظاهر الفرح والحياة، رغم وجود الاحتلال ومنغصاته في عموم البلاد المحتلة.

الولايات المتحدة الأمريكية

يؤدي المسلمون في الولايات المتحدة الأمريكية صلاة العيد في المساجد عادةً، لكن عند عدم كفاية مساحتها يلجأون إلى أداء الصلاة في المراكز الإسلامية المعروفة، وفي الحدائق المفتوحة أيضاً، أو قاعات المؤتمرات، وكالعادة السائدة عند الجميع يتبادل المسلمون التهاني والزيارات الاجتماعية.

المقالات المتعلقة بعيد الفطر حول العالم