عيد الطفل العالمي

عيد الطفل العالمي

عيد الطفل

عيد الطفل أو كما يسمى بيوم الطفل العالمي هو حدث تحتفل به العديد من الدول في كافة أنحاء العالَم في أيّام مختلفة وبأساليب مختلفة، فتحتفل به بعض الدول في الأول من يونيو.

أنشئ هذا اليوم في عام 1949 من قبل الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي في مؤتمر باريس. وحسب توصية الأمم المتحدة فإنّ يوم الطفل العالمي يصادف تاريخ العشرين من شهر نوفمبر من كل عام، وقد تم إقرار هذا اليوم في عام 1954 وذلك باعتباره يوماً للتآخي والتفاهم على المستوى العالمي بين الأطفال، وقد سبق هذا اليوم وتلاه العديد من الاتفاقيات الدوليّة الّتي أقرّت حقوق الأطفال في عدة دول وقد أعلن في هذا اليوم قانون حقوق الطفل.

اليوم العالمي لحقوق الطفل هو اليوم الّذي وقعت فيه الدول وصادقت على الاتفاقية الدوليّة لحقوق الطفل ويصادف العشرين من نوفمبر عام 1989 وصادقت عليه مائة وإحدى وتسعون دولة من جميع أنحاء العالم، عدا الولايات المتحدة والصومال اللتين وقعتا على الاتفاقية دون التصديق عليها.

تاريخ عيد الطفل

في عام 1954 قامت الجمعيّة العامة للأمم المتحدة بدعوة كل دول العالم من أجل إنشاء يوم عالمي للطفل، لكنّها لم تحدد يوماً معيّناً لذلك، وتم لاحقاً اختيار يوم 20 نوفمبر من عام 1989 حيثُ تم فيه توقيع اتفاقية حقوق الطفل، ويصادف هذا التاريخ أيضاَ إعلان حقوق الطفل في مدنية أورخ في العشرين من شهر نوفمبر من عام 1959.

في هذه المناسبة وفي يوم 20 نوفمبر يتم الاحتفال بالأطفال وإحياء هذا اليوم عن طريق العديد من الفعاليّات والنشاطات الّتي يقوم بها الناشطون في حقوق الطفل، حيثُ يقوم اليونيسف بتنظيم العديد من الفعاليّات التعريفيّة بهذا اليوم. في فرنسا تقوم منظمة المدافعين عن الأطفال بعمل تقرير سنوي ورفعه لرئيس الجمهورية الفرنسية ومجلس النواب الفرنسي.

في عام 2010 ومن أجل إحياء ذكرى اتفاقية حقوق الطفل الحادية والعشرين، وإعلان حقوق الطفل الحادية والخمسين، واتفاقية جنيف الحادية والستين قامت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر بنشر منشورات وكتيبات عن الحرب والأطفال، حيثُ تناولت هذه المنشورات كل المخاطر الّتي يواجهها الأطفال الّذين تأثروا بالنزاعات المسلّحة والذين عاشوا وسط الحرب، وكل التدابير التي يجب اتخاذها لتلبية احتياجات الأطفال، واحتوت أيضاً على القوانين الّتي توليهم عناية وحماية خاصة، كما قامت جمعية هومانيوم بعمل بوابة إلكترونية خاصّة بالأطفال وهذه البوابة تحتوي العديد من المعلومات والموارد الخاصّة بحقوق الأطفال.

المقالات المتعلقة بعيد الطفل العالمي