عيد الحب العالمي

عيد الحب العالمي

عيد الحب

يوافق الرابع عشر من شباط كل عام عيد الحب، ويحتفل الآلاف من الأفراد حول العالم بهذا العيد، وتختلف الروايات المتعلقة بهذا العيد حيث ينسبه الأغلبية إلى القديس فالنتاين، كما تختلف طريقة الاحتفال به من دولة لأخرى تبعاً لعاداتها وتقاليدها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أصل عيد الحب، بالإضافة إلى ذكر العادات والتقاليد المرتبطة في هذا العيد.

أصل رواية عيد الحب
  • الرواية الأولى تتحدث على أن الرومان كان يحتفلون بعيد الإله لوبركيليا في الرابع عشر من شباط، حيث يتم من خلاله تقديم القرابين المقدسة إليه، وفي هذا الوقت كان يحكم الإمبراطورية الرومانيّة الحاكم كلايديس الثاني، الذي كان يمنع الشباب من الزواج كي يدخلوا في الحرب التي تخوضها البلاد، وكان الدين المسيحي قد بدأ في الانتشار في الإمبراطورية الرومانية، وبدأ القديس فالنتين في التصدي لهذا الحكم الظالم، حيث كان يتم عقود الزواج سراً دون أن يعلم أحد، لكن في النهاية انكشف أمره وحكم عليه الإمبراطور كلايديس بالإعدام شنقاً.
  • الرواية الثانية تتحدث على أن الإمبراطور كلايديس طلب من القديس فالنتين بأن يعتنق الوثنية، لكنه رفض تماماً، وحُكم عليه بالإعدام شنقاً، ومن ذلك الوقت بدأ الرومان بربط إعدام القديس فالنتين بعيد الحب، لأنه أحب دينه كثيراً ومات في سبيل الدفاع عنه.

عادات وتقاليد في عيد الحب
  • في دولة إيطاليا يتم الاحتفال بعيد الحب عن طريق ذهاب العائلات إلى الحدائق العامة والتمتع بجمال الطبيعة، وسماع الموسيقا الهادئة الرومانسية، كما أن المحبين يعلنون خطوبتهم في هذا اليوم المميز، أما بخصوص غير المرتبطين وخاصة الفتيات، يحرصن على الاستيقاظ باكراً والنزول إلى الشوارع، وعند لقائهن بأي شاب أعزب يعتقدن بأنهن سيتزوجنه خلال العام.
  • في دولة أمريكا الشمالية يتم الاحتفال بعيد الحب عن طريق تبادل الذهب بين المحبين.
  • في دولتيْ اليابان وكوريا الجنوبية يتم الاحتفال بعيد الحب عن طريق العناية بالنساء عناية فائقة، حيث إنه يجب على الرجال إهداء زوجاتهم العديد من الهدايا والشكولاتة المختلفة، وخاصة الشكولاتة البيضاء، ويسمى عيد الحب في اليابان باسم اليوم الأبيض نسبة إلى الشكولاتة البيضاء.
  • يظن الشعب الفيليندي بأن عيد الحب لا يشمل فقط العشاق، بل يجتمع الأصدقاء مع بعضهم البعض ويتبادلون الهدايا المختلفة.
  • في دولة بريطانيا وبالتحديد في منطقة نورفك يقوم شخص يسمى جاك فالنتين بارتداء ملابس بابا نويل، ووضع الهدايا والشكولاتة المختلفة خلف الأبواب المنزلية، ومن ثم يختفي.
  • تمتد الاحتفالات المخصصة في عيد الحب في دولة الأرجنتين لمدة سبعة أيام متواصلة، ويتم من خلالها تقديم الحلويات المختلفة، بالإضافة إلى رقص التانغو في الشوارع والمقاهي، ويذكر بأن دولة الأرجنتين تحتفل بعيد الحب في الأول من يوليو من كل عام.
  • عاصمة الحب فرنسا، تقتصر على تبادل الهدايا والورود بين المحبين، بعد إلغاء طقوس الاحتفالات بعيد الحب فيها.
  • يسمى عيد الحب في دولة السويد باسم عيد القلوب، حيث تعتبر دولة السويد بأن عيد الحب هو عيد مميز، حيث يتم من خلاله تبادل الحلويات والورود والهدايا المختلفة.

المقالات المتعلقة بعيد الحب العالمي