عناصر المجموعة الثامنة

عناصر المجموعة الثامنة

محتويات
  • ١ الجدول الدوري
  • ٢ عناصر المجموعة الثامنة
    • ٢.١ الحديد
    • ٢.٢ الروثينيوم
    • ٢.٣ الأوزميوم
    • ٢.٤ الهاسيوم
الجدول الدوري

الجدول الدوري للعناصر أو جدول مندليف هو عبارة عن عرض جدولي للعناصر الكيميائية التي تمّ اكتشافها، حيث يتم ترتيب العناصر فيه على شكل صفوف وأعمدة وفق الزيادة في الأعداد الذرية لتلك العناصر، كما يتمّ ترتيب العناصر المتشابهة في الخصائص في نفس الصف أو العمود، ويحتوي الجدول الدوري الحالي على 118 عنصراً، تُشكّل العناصر من واحد إلى ثمانية وتسعين عناصراً متوفراً بالطبيعة بأشكال مختلفة، والعناصر من تسع وتسعين إلى مائة وثمانية عشر العناصر المصطنعة في المختبر فقط.

يُعتبر الجدول الدوري ذا أهمية كبيرة لدراسة العناصر وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، فمن خلاله يتمّ تحديد موقع العنصر في الدورة أو المجموعة كما يتمّ معرفة البنية الإلكترونية لذرة العنصر ومعرفة سلوكه الكيميائي وبالتالي التنبؤ بالتفاعلات الكيميائية التي يُمكن للعنصر أن يدخل فيها.

عناصر المجموعة الثامنة

عناصر المجموعة الثامنة هي العناصر الموجودة في العمود الثامن بالجدول الدوري (وفقاً لشكل iupac وهو شكل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية) وهي:

الحديد

يُرمز له بالرمز fe ويُعدّ أحد أقدم المعادن اكتشافاً، وهو عنصرٌ كيميائي فلزي، عدده الذري يساوي 26، يقع في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة من الجدول الدوري. ويُعتبر رابع العناصر وجوداً في القشرة الأرضية وأكثرها استقراراً بسبب توازن القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية داخل نواة الذرة، وللحديد أهمية كبيرة لكل من الإنسان والحيوان والنبات، حيث يدخل في تركيب الدم، كما يحتوي على الكلوروفيل الضروري لحياة النبات.

الروثينيوم

يرمز له بالرمز ru وهو عنصر كيميائي فلزي انتقالي نادر الوجود خامل كيميائياً، عدده الذري يساوي 44، يقع في المجموعة الثامنة والدورة الخامسة من الجدول الدوري. ويُستخدم الروثينيوم في الوصلات الكهربائية المقاومة للاهتراء، وفي إنتاج المقاومات، بالإضافة إلى استخدامه في بعض السبائك البلاتينية وتحضير الحفازات.

الأوزميوم

يرمز له بالرمز os وهو عبارة عن عنصر كيميائي عدده الذري يساوي 76، يقع في المجموعة الثامنة والدورة السادسة من الجدول الدوري. ويتميز عنصر الأوزميوم بصلابته وكثافته العالية وبلونه الفضي الفاتح، كما أنّ له العديد من النظائر ذات الاستخدامات المتنوعة، حيث تُستخدم في عمليات تأريخ الأرض، وقياس التجوية خلال العصور الجيولوجية، كما تُستخدم نظائر الأوزميوم في تحليل بيانات طبقات الكوارتز الصدمي.

الهاسيوم

يرمز له بالرمز hs وهو عبارة عن عنصر كيميائي فلزي انتقالي عدده الذري يساوي 108، يقع في المجموعة الثامنة والدورة السابعة من الجدول الدوري، والهاسيوم عنصر اصطناعي لا يوجد في الطبيعة ويتمّ تحضيره في المعامل وله العديد من النظائر.

المقالات المتعلقة بعناصر المجموعة الثامنة