علامات الذكاء عند النساء

علامات الذكاء عند النساء


محتويات

  • ١ الذكاء
  • ٢ علامات الذكاء عند النساء
    • ٢.١ إدراك قيمة الوقت
    • ٢.٢ تجاهل سفاسف الأمور
    • ٢.٣ الاستقلالية والتفرد
    • ٢.٤ المرونة في التفكير
    • ٢.٥ عدم السعي وراء رضا الجميع
    • ٢.٦ تحديد الأهداف
    • ٢.٧ الاستفادة من الماضي
    • ٢.٨ رفع سقف التحديات

الذكاء

إنّ الذكاء هو مصطلح يشير إلى التمتع بقدرات عقلية عالية المستوى، سواء الفهم والاستيعاب، أم التركيز، أم حسن التخطيط، أم القدرة على علاج الأمور والتعامل معها، بالإضافة إلى التفكير بموضوعية وتجرد، وهذه الصفة غير محصورة بأحد، فهي تشمل الرجال والنساء، والكبار، والأطفال، وللذكاء علامات ودلائل كثيرة، وفي هذا المقال سنخصص الحديث حول علامات الذكاء عند النساء.

 

علامات الذكاء عند النساء إدراك قيمة الوقت

إنّ المرأة الذكية غير مستعدة لتضييع وقتها في أمور غير مجدية، فتراها تسعى لتخصيص الوقت لمختلف الأنشطة اليومية، وتبذل جهدها لإنجاز الأمور التي تكفل لها النجاح والتميز والراحة في حياتها.

 

تجاهل سفاسف الأمور

فهي لا ترى توافه الأمور ولا تلقي لها بالاً، كما أنّها لا تهدر وقتها في التفكير بأحوال الناس، ومعاملة الآخرين لها، أو تبَدل بعضهم في تعاملهم معها، إلى جانب أنّها لا تسمح لأحد أن يفتح حواراً لا معنى له أمامها، أو أنّها تنسحب بسهولة من أي نقاش أو جلسة لا تتوافق مع اهتماماتها، دون الاكتراث لآراء الآخرين المنتقدة لها.

 

الاستقلالية والتفرد

إنّ المرأة الذكية تمتلك الإرادة الحرة في طريقة تفكيرها، وطريقة تصرفها أيضاً، ولا تنتظر توجيهاً من أحد لأنّها تدرك جيداً كيفية إدارتها لنفسها دون إملاءات خارجية، بالإضافة إلى أنّها تقدر على التحكم في عواطفها، على عكس الكثير من النساء اللواتي يفقدن السيطرة على مشاعرهن، ويتصرفن على أساسها.

 

المرونة في التفكير

تفكر بمرونة أكثر فعندما تجد طريقاً مغلقة أمامها لا تقف مكتوفة الأيدي، أو أنّها تصر على هدر المزيد من الوقت والجهد لتحقيق أمر ليس لها منذ البداية، بل إنّها تختصر الطريق على نفسها وتفكر في بدائل أخرى سريعاً، ولا تشعر بالندم على محاولاتها السابقة في الوقت ذاته.

 

عدم السعي وراء رضا الجميع

توقن في قرارة نفسها أنّ رضا الناس غاية لا تدرك، وأنّ ذلك طريق المرء إلى الفشل، لذا فهي تولد داخل نفسها الثقة وتعززها باستمرار، دون الحاجة إلى اقتناع الناس بها، أو إضاعة الوقت في حصد تأييدهم، وموافقتهم على كل ما يصدر عنها.

 

تحديد الأهداف

إنّ المرأة الذكية تحدد أهدافها في الحياة وتسعى لتحقيقها، وإذا ما وصلت لهدف سارعت إلى آخر، لتكون حياتها سلسلة من النجاحات المتواصلة.

 

الاستفادة من الماضي

تبذل المرأة الذكية قصارى جهدها لتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، وتتجنب الأسباب التي دفعتها للفشل في السابق، مقابل البحث عن سبل النجاح.

 

رفع سقف التحديات

فهي لا تؤمن بالقليل ولا تقبل به، لأنّها تريد المزيد من النجاح والراحة، فإذا ما تفوّقت في الجامعة حافظت على المستوى ذاته في النجاح وأكثر ربما في العمل، وفي حال تميّزت في عملها سعت لزيادة راتبها الشهري والحصول على ترقية، وهذا لا يعني أنّها تسعى فقط للأمور الشكلية، فهي في كلّ مرحلة تبذل جهداً حقيقياً، وعلى إثره تحصل على المزيد من الاستحقاقات، كما أنّ المرأة الذكية تولي الاهتمام لعائلتها وتستطيع تفهم زوجها، واحتواء المشاكل التي من الطبيعي حصولها بين الزوجين، كما أنّها تحمل الأمور إلى مسار آمن دائماً، فإذا ما نشبت الخلافات واحتدت مع زوجها حكّمت عقلها، خشية أن تحتدم الأمور أكثر، والوصول إلى الانفصال أو الطلاق، وفي حالات كثيرة قلما تواجه المرأة الذكية مشاكل اجتماعية على صعيد العائلة، لأنّها منذ البداية تحسن اختيار الشريك، وتتأنى جيداً قبل أن تعطي الموافقة على الزواج من رجل قد يسبب لها العديد من المتاعب.

 

المقالات المتعلقة بعلامات الذكاء عند النساء