علامات الذكاء عند الإنسان

علامات الذكاء عند الإنسان


الذكاء

إنّ الذّكاء هو أحد الصفات التي وضعها الله عزّ وجل في الإنسان، وخلقها معه منذ أن كان طفلاً صغيراً، ويتّصف الذكاء بأنّه من الصفات القابلة للتطوير والتغيير، ولكن لا يمكن وضعها في الإنسان إذا لم تكن موجودة، على الرغم من وجودها في جميع النّاس ولكنّها تختلف بالمقدار، فتوجد بين النّاس بنسبٍ مختلفة، فهُناك ناس يمتلكون نسبةً عالية من الذكاء، بينما يمتلك البعض نسبة قليلة من الذكاء.

 

علامات الذكاء عند الإنسان

  • التساؤل الكثير: وذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة عن الآخرين؛ بحيث تصل إلى عمق الموضوع ومن زوايا مهمّة، وبطريقة وشكل مختلف عن طريقة عرض الآخرين، وتؤدّي هذه الأسئلة لفتح أبواب نقاطٍ جديدة وتحقيق فوائد.
  • كثرة الكلام وكثرة عرض المعلومات: هناك عدد كبيرٌ من النّاس يثرثرون ويتكلّمون بشكل كبيرٍ ولكنّهم يفتقدون للذّكاء، أمّا الشخص الذكي يتكلّم بشكل كثير وقويّ مع غزارة وجود المعلومات وتأكّده من صحّتها ويتحدّث بشكل طلقٍ وممتعٍ ممّا يجذب إليه النّاس الآخرين.
  • كثرة الحركة: هناك دراسات تُؤكد أنّ الشّخص الذّكيّ لا يحتمل البقاء في مكان واحدٍ لمدّة طويلة من الزمن، وذلك لأنّ الجلوس يعيقه وهو لا يحبّ التقيّد بشكلٍ فطريّ، بل يفضّل أن يكون المجال مفتوحاً أمامه سواءً أكان ذلك بالمساحة العقليّة أو المساحة المكانيّة وغير ذلك.
  • التميّز والاختلاف: فالشخص الذكيّ يتميّز عن الآخرين بكل شيء، والاختلاف لا يعني كسر القواعد المجتمعيّة والمعروفة، وإنّما يكون الشّخص الذكيّ حالة استثنائية في تحقيق النجاح، والحديث، والكلام، والتصرفات وكذلك في العلم.
  • الشعور بالوحدة: إنّ الوحدة تُعتبر نقطة انطلاق عند الأشخاص الأذكياء في التوجّه العقلي لديهم وتُعتبر بداية لتحرّكهم واندفاعهم نحو التقدّم، وتأتي وحدتهم أحياناً من إيجادهم لصعوبة كبيرة في التعامل مع الأشخاص الذين أقلّ ذكاء منهم، وذلك لا يعني التعالي والتكبّر والتقليل من الآخرين، وإنّما فقدانهم للطريقة والأسلوب الصحيح في توصيل المعلومات للأشخاص الذين أقلّ منهم ذكاء.
  • التمرّد: فالشخص الذّكي دائماً له منهج خاصّ في الحياة، والذي غالباً ما يختلف عن المنهاج العام في حياة الآخرين، ونجد الشّخص الذكيّ يسلك طريقاً مختلفاً عن الشيء التقليديّ والمعتاد، ممّا قد يجلب له بعض المشاكل.
  • النوم القليل والأرق: ربطت كثير من الدراسات الأرق بالذكاء، ويعود ذلك لنشاطهم العقليّ الزائد، فهم لا ينامون لساعاتٍ طويلةٍ وعميقةٍ؛ لأنّ عقولهم تبقى نشطةً حتى أثناء النوم.
  • الحساسيّة الزائدة: يتمتّع الشّخص الذكيّ بحساسيّة عالية اتجاه ما يحيط به من ظروف.

 

المقالات المتعلقة بعلامات الذكاء عند الإنسان