علاج لآثار الحروق

علاج لآثار الحروق

الحروق

يتعرّض العديد من الأشخاص للإصابة بالحروق وخاصّةً المرأة، وذلك نظراً لتواجدها في المطبخ مُعظم الأوقات، وتترك الحروق حتى بعد شفائها آثاراً وندوباً ظاهرةً للعين الأمر الذي يُشوّه مظهر الجلد ويدعو إلى الإحراج. من السّهل التخلّص من هذه الآثار المزعجة باستخدام الوصفات الطبيعيّة إذا كانت الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر عدد من هذه الوصفات لتحقيق الفائدة لكلّ شخص يعاني من هذه المشكلة.

وصفات طبيعية لعلاج آثار الحروق
  • بذور الحلبة: تزيل بذور الحلبة آثار الحروق بشكلٍ كبير، بحيث توضع كميّة مناسبة من بذور الحلبة في كمية من الماء وتُترك منقوعةً طوال فترة الليل، بعد ذلك تُسحق حتى يتم الحصول على خليط قوامه كالمعجون، تُطبّق العجينة على منطقة الحروق وتُترك لتجف تماماً ثم تُغسل بالماء، ويجب المواظبة على تطبيق هذه الوصفة للتخلّص من آثار الحروق نهائياً.
  • زيت اللافندر العطري: يقلل زيت اللافندر من آثار الحروق ويساعد على شفائها بفضل خواصه المطهّرة، وذلك بإحضار قطعةٍ من القماش النّظيف، وسكب كميّة مناسبة من زيت اللافندر عليها، ثم توضع على منطقة الحرق وتُترك لعدة ساعات، ويجب تكرار هذه العملية على مدار اليوم.
  • زيت اللوز: يعد زيت اللوز من الوسائل الطبيعيّة الجيدة والفعالة في إزالة آثار الحروق؛ بحيث يوضع كمية مناسبة من زيت اللوز على منطقة الحرق ثم تدليكه بطريقةٍ لطيفة، ويجب تطبيق هذه العملية مرتين يومياً للتخلص من الندوب المزعجة.
  • قشر البطاطا: يعتبر العلاج باستخدام قشر البطاطا من العلاجات التقليدية؛ حيث إنّها ترطب الجلد وتطهّر مكان الحرق بفضل خواصها المضادة للبكتيريا، وهنا يجب استعمال قشور البطاطا كضمادات.
  • الكركم والشعير والزبادي: تُمزج كميات متساوية من لبن الزبادي ومسحوق الكركم والشعير مزجاً جيداً حتى يتم الحصول على مزيج شبيه بالمعجون، ثم يُطبق المزيج الناتج على منطقة الحرق.
  • عصير الليمون: تُبلل قطعة من القطن الطبي بكميّة مناسبة من عصير الليمون الطازج، ثم تُدلك منطقة الحرق لمدة عشر دقائق بشكلٍ يومي.
  • الصبار: تُكسر نبتة الصبار لاستخراج الهلام أو السائل الموجود داخلها، ثم تُدهن منطقة الحرق بكميّة مناسبة من هذا الهلام لعدة مرات في اليوم الواحد.
  • ماء البصل: تُبلل قطعة من القطن بكميّةٍ من عصير البصل ثم تُدلك المنطقة المراد علاجها لعدة مرات في اليوم، وذلك لتسريع عملية التخلص من آثار الحروق.
  • العسل: تُدلك المنطقة المُصابة بالحرق بخليطٍ مُكوّن من ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي لمدة ثلاث دقائق، ثم تُغطى منطقة الحرق باستعمال منشفة ساخنة وتُترك لمدة ربع ساعة بعد ذلك تتمّ إزالتها وغسل البشرة بالماء جيداً للتخلص من بقايا العسل، ويجب تكرار هذه العملية بشكلٍ يومي للتخلص من آثار الحروق بكل سهولة.

المقالات المتعلقة بعلاج لآثار الحروق